شركات كبرى تدمج أنظمتها لإنتاج منظومة دفاع جوي متكاملة وأبرز الزبائن المحتملين: الإمارات

دفاع جوي
نظام الدفاع الجوي المدمج من إنتاج شركة Diehl من منصة عرض الشركة في معرض IDEX 2019 (صورة خاصة)

عدد المشاهدات: 946

أغنس الحلو زعرور- أبوظبي

كشفت شركات Lockheed Martin و Saab و Diehl عن دمجها أحدث أنظمتها لإنتاج منظومة متكاملة للدفاع الجوي وهي  Falcon Weapon System لاستقطاب الإمارات العربية المتّحدة كأول زبون لها. وعرضت هذه الشركات منظومة الدفاع الجوي قصيرة المدى خلال معرض IDEX 2019 في أبوظبي.

ويضم هذا النظام منتجات شركة “ديل للدفاع” المكونة من نظام صاروخ “آيريس-تي” الاعتراضي الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء ويصل مداه إلى 40 كيلومتراً ونظام الإطلاق العمودي التابع له، إضافة إلى دمج رادار شركة “ساب”AESA Giraffe 4A   الذي يعمل بزاوية 360 درجة، ضمن برنامج “سكاي كيبر” المرن لإدارة المعارك من شركة لوكهيد مارتن. وتسمح الهيكلية المفتوحة لنظام “فالكون” بالتكامل والاندماج بسهولة في أي مركز للعمليات الجوية.

كما تسعى الشركات إلى إستبدال نظام HAWK للدفاع الجوي العامل لدى الإمارات والعديد من الدول المجاورة. وقال سكوت أرنولد، نائب رئيس لوكهيد مارتن لأنظمة الدفاع الجوي والصاروخي المتكاملة: “يتطلع عملاؤنا حول العالم إلى حلول الدفاع الجوي المتوسطة وقصيرة المدى من الجيل التالي. ويعتبر نظام فالكون جاهزاً الآن للتعامل مع التهديدات، وهو يمثل نموذجاً مميزاً يعكس تعاوننا مع عملائنا لتحديد أي ثغرات كامنة وإيجاد حلول سريعة لها للتصدي للتهديدات المتنامية”. 

وبالتالي إن هذا التكامل بين الأنظمة الدفاعية هدفه تأمين إحتياجات دول المنطقة خاصة مع تصاعد التهديدات والحاجة المتصاعدة للدفاع الجوي الأكثر دقة.

وقال مدير قسم إدارة الدفاع المنطلق من الأرض في شركة Diehl د. هارولد بوشيك أن نظام Falcon الذي تقدّمه Diehl خلال المنظومة يتلقّى المعلومات طوال الوقت حتى الإشتباك مع الهدف ما يساعد على تعديل مساره باستمرار نحو الهدف مهما كانت الظروف صعبة أو الهدف متحرّكا.

أما لارس توسمان، نائب رئيس حلول الرادارات في شركة Saab  فقد أكّد على أهمية الرادار متعدد المهام ضمن هذه المنظومة ما يسمح بتعقّب حتى أصغر الأهداف عن بعد.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام Falcon للدفاع الجوي قصير المدى يمكن تشغيله بأقل من 10 دقائق. كما ويكم للنظام تعقّب 800 هدفا في آن واحد والإشتباك مع 24 هدف في نفس الوقت ما يعتبر سرعة لا يستهان بها في ضرب الأهداف وخاصة بوجود تهديدات متعدّدة ومتنوّعة.

وعلى الرغم من عدم تجربة النظام متكاملا في الخليج إلا أن كل منظومة منها تم تجربة أدائها. كما جرى خلال 2014 تجربة ناجحة للنظام في أفريقيا بحضور مندوبين ل 16 دولة من بينها الإمارات العربية المتحدة، تم إطلاق صاروخ الدفاع الجوي تجاه صاروخ اطلق على بعد 30 كلم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 945

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة