صفقات سلاح متعددة للسعودية “بخطر”.. والسبب ألمانيا!

يوروفايتر تايفون
مقاتلتا يوروفايتر تايفون تابعتان لسلاح الجو السعودي خلال عرض جوي ضمن حفل بمناسبة الذكرى ‏الخمسين لإنشاء أكاديمية الملك فيصل الجوية في قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض في 25 يناير ‏‏2017 (‏AFP‏)‏

عدد المشاهدات: 1262

 قال مسؤول كبير في إيرباص في 15 شباط/فبراير الجاري إن قرار ألمانيا بوقف صادرات السلاح للسعودية يمنع بريطانيا من استكمال بيع 48 مقاتلة من طراز “يوروفايتر تايفون” للرياض وقد يؤجل صفقات محتملة لبيع أسلحة أخرى مثل طائرة النقل العسكرية من طراز (إيه400إم)، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وقالت ألمانيا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إنها سترفض منح أي تراخيص مستقبلية لتصدير الأسلحة للسعودية بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي. ولم تحظر برلين رسمياً الاتفاقات التي تم إقرارها بالفعل، الأمر الذي كان سيسفر عن استحقاق الشركات لتعويضات، لكنها حثت الشركات العاملة في القطاع على الإحجام عن إرسال شحنات من هذا النوع في الوقت الراهن.

وقال ديرك هوك رئيس وحدة الدفاع في إيرباص لرويترز إن أجواء الغموض التي تكتنف الموقف قوضت المصداقية الألمانية وقد تعرض مشروعات دفاعية مستقبلية واعدة بين فرنسا وألمانيا للخطر بما يشمل مشروع تطوير طائرة مسيرة قتالية أوروبية (يورودرون).

  أبرز الصفقات العسكرية الخليجية التي تم التعاقد عليها عام 2015

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 1261

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  مقاتلة تايفون الكويتية ستكون الأكثر تقدّماً من نوعها حتى اليوم