في خطوة مثيرة للجدل.. أوكيناوا اليابانية تصوّت ضد نقل قاعدة عسكرية أميركية

قوات المارينز الأميركية تحضر مواد الإغاثة قبل أن يتم تحميلها على طائرة KC-130 لضحايا الإعصار هايان سوبر في تاكلوبان، في قاعدة عسكرية في مانيلا في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 (AFP)
قوات المارينز الأميركية تحضر مواد الإغاثة قبل أن يتم تحميلها على طائرة KC-130 لضحايا الإعصار هايان سوبر في تاكلوبان، في قاعدة عسكرية في مانيلا في 14 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 (AFP)

رفض غالبية الناخبين في أوكيناوا اليابانية خطوة مثيرة للجدل تتمثل بنقل قاعدة عسكرية أميركية إلى جزء ناء من الجزيرة، وفق نتائج استطلاعات نقلتها وسائل إعلام محلية في 24 شباط/فبراير الجاري عقب استفتاء غير ملزم على المسألة، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

ولم يتضح بعد إن كان عدد معارضي الخطوة الذين شاركوا في الاستفتاء يكفي لدفع حاكم أوكيناوا ديني تاماكي إلى “احترام” نتيجة الاستفتاء الرمزي. 

ويتطلب حصول ذلك تصويت ربع الناخبين الذين يحق لهم المشاركة (نحو 290 ألف شخص) لأحد الخيارات الثلاثة: “نعم” أو “لا” أو “لا هذا ولا ذاك”. 

وبجميع الأحوال، فإن نتيجة التصويت غير ملزمة بالنسبة للحكومة المركزية فيما يبدو أن نسبة المشاركة بلغت نحو 50 بالمئة، ما يثير تساؤلات عن مدى تأثير الاستفتاء. 

وتعهدت حكومة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بالمضي قدما بقرار نقل القاعدة الذي تدعمه واشنطن كذلك. 

وكتب على بطاقة الاقتراع سؤال للسكان إن كانوا يدعمون خطة لتجهيز منطقة ساحلية نائية من أجل نقل قاعدة “فوتينما” من مكانها الحالي في جزء مكتظ من أوكيناوا. 

وكان يفترض أن يصوتوا بـ”نعم” أو “لا”، لكن تمت إضافة خيار “لا هذا ولا ذاك” بعدما هددت عدة مدن تتمتع بصلات جيدة مع الحكومة المركزية بمقاطعة الاستفتاء. 

وبدأ التصويت في وقت مبكر الأحد في أوكيناوا حيث يحق لنحو 1,15 مليون مقترع من أهالي الجزيرة الإدلاء بأصواتهم. 

وقالت يوكي مياغاكي بعدما أدلت بصوتها في إحدى المدارس “يستخدمون الكثير من أموال الضرائب والقوى البشرية من أجل هذا الاستفتاء حتى ولو لم يكن للنتيجة أي صلاحية قانونية. لذا، اعتقدنا أنه علينا استغلال هذه الفرصة والتفكير جيدا بهذه المسألة”. 

وأكدت نارومي هاين (32 عاما) لوكالة فرانس برس “نقول لا عادة ضد بناء قاعدة جديدة. هذه فرصة لنقول للحكومة مباشرة وبأرقام ملموسة +لا+. إنه تصويت مهم”.

أما الاستاذ في جامعة “ريوكيو” في أوكيناوا جون شيمابوكورو، فاعتبر أنه رغم أن الاستفتاء غير ملزم من الناحية القانونية إلا أنه “من المهم أن يتمكن سكان أوكيناوا من التعبير عن رغبتهم عبر التصويت”. 

وقال شيمابوكورو لفرانس برس قبل بدء التصويت إنه قد “يشكل اختبارا لقياس الديموقراطية في اليابان”. 

وتم الاتفاق لأول مرة على نقل “فوتينما” إلى ناغو الواقعة على بعد 50 كلم في  1996 في وقت كانت الولايات المتحدة تسعى إلى تهدئة الغضب المحلي بعدما اغتصب جنود أميركيون بشكل جماعي طالبة مدرسة محلية. لكن الخطة تعطلت جزئيا بسبب معارضتها محليا. 

– “الحكومة تهزأ بأوكيناوا” –

أثارت “فوتينما” توترا مع السكان المحليين جراء مشاكل تتراوح من الضجيج إلى الحوادث العسكرية والجرائم التي يتورط فيها سكان القاعدة. 

وبينما تشير حكومة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى أن نقلها سيحل هذه المشاكل، يطالب كثيرون في أوكيناوا بنقل القاعدة إلى مكان آخر في اليابان إذ يشيرون إلى أن منطقتهم تتحمل العبء الأكبر عندما يتعلق الأمر باستضافة قوات أميركية في البلاد. 

وتشكل أوكيناوا أقل من واحد بالمئة من إجمالي أراضي اليابان لكنها تضم أكثر من نصف العسكريين الأميركيين المتواجدين في اليابان والبالغ عددهم نحو 47 ألفا. 

وخرجت مسيرات مناهضة للقاعدة يوميا في أوكيناوا منذ أن بدأت الحملات المرتبطة بالاستفتاء في منتصف شباط/فبراير.  

لكن التصويت لم يوقف عمليات إعداد الأرض في ناغو لتحضير المنطقة لاستضافة القاعدة.

وقال المتظاهر ماسارو شيورما لفرانس برس الجمعة في وقت حاول أكثر من مئة ناشط منع الشاحنات من دخول موقع البناء الجمعة “نأمل بأن يعزز الاستفتاء زخم كفاحنا. الحكومة تهزأ بأوكيناوا”. 

ولا يتوقع أن ترد النتائج الرسمية قبل منتصف ليل ألحد الإثنين. 

وأشار استطلاع للرأي نشرته صحيفة “اساهي شيمبون” هذا الأسبوع إلى أن 80 بالمئة من المشاركين يريدون من حكومة آبي احترام نتائج الاستفتاء.  

لكن لا توجد مؤشرات كثيرة إلى أن حكومة آبي ستبدل موقفها في حال رفض المستفتون الخطوة إذ قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا إن السلطات لا تنوي تجميد خطط نقل القاعدة بغض النظر عن النتيجة. 

وترتبط اليابان بتحالف عسكري وطيد مع الولايات المتحدة. ولطالما اعتبر موقع أوكيناوا قرب تايوان ذو أهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة لواشنطن.


Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat