الأبرز

للمرة الأولى…. سلاح الجو اللبناني يدمج ذخائر APKWS الموجّهة على طائرات Super Tucano

APKWS
رسم لصاروخ موجّه من طراز APKWS

عدد المشاهدات: 3421

سيقوم الجيش اللبناني بتزويد طائرات الهجوم الخفيف من طراز A-29 Super Tucano التي حصل عليها مؤخّرا، بذخائر موجّهة بالليزر من طراز APKWS. وهذه المرة الأولى في العالم، التي يتم فيها دمج ذخائر موجّهة على طائرات دعم جوي مما يوفّر فعالية كبيرة بكلفة أقل من إستخدام الصواريخ الموجّهة.

وكان الجيش اللبناني قد تسلّم  في 13 شباط/ فبراير الجاري أول شحنة من الذخائر الموجّهةAdvanced Precision Kill Weapon System (APKWS)  من الولايات المتحدة ضمن المساعدات العسكرية التي تقدّمها إلى الجيش اللبناني. وتبلغ قيمة هذه الشحنة 16 مليون دولار أميركي.

هذا وستعزّز هذه الذخائر القدرات النارية الجوية لسلاح الجو اللبناني لأنها المرة الأولى التي يحصل فيها الجيش الوطني على ذخائر موجّهة بالليزر.

وفي مقابلة سابقة لمجلة الأمن والدفاع العربي مع قائد سلاح الجو اللبناني العميد الركن زياد هيكل، أكّد أن المساعدات العسكرية الأميركية إلى لبنان هي التي أحدثت الفرق في العمليات العسكرية ضد الإرهابيين. كلام هيكل أتى على هامش مؤتمر المنامة الثاني للقوة الجوية MAPS 2018.

وردّاً على سؤال الأمن والدفاع العربي حول تقييمه لحصول لبنان على طائرات السوبر توكانو، أجاب هيكل أن حصول سلاح الجو اللبناني على طائرات التدريب الخفيف والدعم الجوي القريب Super Tucano يعطي قيمة مضاقة للإمكانيات الجوية التي تمتلكها هذه الطائرات. وهذه الإمكانيات لم تكن متوفّرة في القوات الجوبة اللبنانية سابقا. وبالتالي، أعطت قدرات جوية جديدة لصالح القوات الجوية الوطنية.

ولكنه لفت قائلا، ” دون شك التحدي الأكبر هو التكامل بين الطائرات وبين الأسلحة المتوافرة حاليا في القوات الجوية. وبالتالي، نحن أمام قاعدة دمج جديدة وطرق جديدة لعملها، خاصة أن هذه الطائرة لن تعمل منفردة بل إلى جانب قطع أخرى بحوزة سلاح الجو.”

  الجيش اللبناني يتسلّم ذخائر موجّهة لطائرات Super Tucano من الولايات المتحدة

وتجدر الإشارة إلى أن سلاح الجو اللبناني حصل على ست طائرات هجوم خفيف من طراز A-29 ضمن المساعدات العسكرية الأميركية للجيش.

وذكر بيان للسفارة الأميركية في بيروت تعقيبا على تسليم الذخائر الموجّهة إلى لبنان، ” إن تسليم هذه الشحنة اليوم يعبّرعن التزام حكومة الولايات المتحدة الثابت والحازم بدعم الجيش اللبناني بصفته المدافع الشرعي الوحيد عن لبنان. قامت الولايات المتحدة منذ العام 2005، بإستثمار أكثر من ملياري دولار في شراكتها القوية مع الجيش اللبناني .”

وتجدر الإشارة إلى أن صاروخ APKWS  من إنتاج شركة BAE Systems يتألّف من ثلاث قطع: الرأس الحربي (Warhead)، نظام التوجيه (Guidance System) والصاروخ/القذيفة (Rocket).

وتستمر “بي إيه إي سيستمز” برفع كفاءة إنتاج النظام بشكل مستمر بهدف تحقيق هدف تصنيع 20,000 وحدة سنوياً، وهي مستمرة بتزويد APKWS لتلبية الطلب المتنامي على حلول دقيقة ذات نوعية عالية جداً.

كما تعمل تقنية APKWS المبتكرة على تحويل صواريخ عيار 70 ملم إلى ذخائر موجهة ذات دقة عالية جداً من خلال إضافة النظام إليه. وتجعل الدقة العالية التي يتمتع بها النظام منه الحل المثالي للتقليل من الأضرار الجانبية للقوات الصديقة والمنشآت في الميدان عند توفير الدعم الجوي.

وفيما يلي صورة من شركة BAE Systems تفصّل فيها الطائرات التي دمجت عليها صواريخ APKWS الموجّهة، ولكنّها لا تشمل A-29 Super Tucano، مما يؤكّد أن لبنان هو الدولة الأولى في العالم التي تدمج هذه الذخائر على طائرة A-29:

المنصات التي تزوّد بذخائر APKWS حاليا

يمكنكم قراءة المقال على موقع Defense News باللغة الإنكليزية:

https://www.defensenews.com/air/2019/02/20/us-delivers-laser-guided-rockets-to-the-lebanese-air-force-to-arm-its-super-tucano-aircraft/

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.