هكذا علّقت روسيا على عملية تصنيع منظومة “أس-400” من الصفر في تركيا

منظومة أس-400
نظام الصواريخ أرض-جو "أس-400 تريومف" يشارك في التدريب العسكري لفوج الصواريخ Zvenigorod الـ428 (وكالة تاس)

عدد المشاهدات: 1252

أخذت روسيا على عاتقها الالتزام بإعطاء الفرصة لتصنيع أجزاء من قطع الغيار للمنظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400” على الأراضي التركية، وفق ما أعلن رئيس شركة “روستيخ” الحكومية الروسية لتصنيع الأسلحة والمعدات العسكرية، سيرغي تشميزوف.

وأكد تشمِيزوف، في حديثه لموقع “RT” الروسي – نقلاً عن ترك برس – “في الواقع الحديث لا يدور عن تشكيل صناعة عميقة لهذه الأنظمة هناك”، مضيفًا “فنحن تحدثنا عن توريد المنتجات الجاهزة”، مضيفاً “أنا لا أعتقد أنه سيتم نقل أي نوع من الأسرار التقنية”.

وتابع: “نحن لم نتحدث عن أننا سننقل تقنيات التصنيع بالكامل مئة بالمئة، فالحديث يدور عن توطين جزء من الصناعة فقط”.

وأردف: “فعلى سبيل المثال: قطع الغيار ومن الممكن صواريخ أو أجزاء من تلك الصواريخ. إذ إنتاج هذه المنظومة عملية معقدة للغاية وللقيام بها يجب تأسيس مدرسة تقنية. وللأسف ليس لدى تركيا مثل هذه المدرسة. أما تصنيع منظومة (إس-400) من الصفر أمر غير واقعي”.

وكان الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، قد أعلن في وقت سابق أن عقد بيع منظومات “إس-400” الصاروخية الروسية لتركيا في مرحلة التنفيذ الآن وسوف يستمر حتى استكمالها.

وفي 12 سبتمبر/أيلول 2017، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، توقيع اتفاقية مع روسيا لشراء المنظومة المذكورة، مشيرًا إلى أن بلاده سددت دفعة أولى إلى موسكو.

وفي حال استكمال الصفقة، ستكون تركيا أول بلد في حلف شمال الأطلسي (ناتو) يمتلك “إس-400″، في خطوة تسببت بتوتر علاقات أنقرة مع واشنطن التي تزعم بأن هذه المنظومة ستعرض أجهزة الحلف للخطر.

وتعد منظومة صواريخ “إس-400” الروسية، مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضًا للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وتريد الولايات المتحدة من تركيا إلغاء صفقة شراء منظومة “إس-400” منذ مدة طويلة، في حين تعارض الأخيرة وضع إلغاء الصفقة كشرط أولي لبيع منظومة “باتريوت”.

  أردوغان يريد تطوير دبابة "ذاتية القيادة" للجيش التركي

وإلى جانب السعر، تتطلع أنقرة إلى قضايا أخرى فيما يتعلق بشراء منظومة الصواريخ مثل نقل التكنولوجيا الخاصة بتلك المنظومة.

وتطلب تركيا من الولايات المتحدة تقديم عروض جاذبة فيما يخص نقل التكنولوجيا أيضا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 1251

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  لماذا تتفادى أسلحة الجو القتال ضد منظومة أس-400 الروسية؟