أردوغان: تركيا لا يمكنها الإنسحاب من صفقة صواريخ أس-400 مع روسيا

منظومة أس-400
إعادة شحن نظام صواريخ أرض-جو من طراز "أس-400 تريومف" خلال تدريب عسكري لفوج حرس الصواريخ "زفينيغورود 428" في مهمة قتالية (Getty Images)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 14 آذار/مارس الحالي إنه ليس بوسع تركيا الإنسحاب من صفقة مع روسيا لشراء منظومة صواريخ أس-400 الدفاعية، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأدلى بهذه التصريحات في مقابلة مع قناة خبر ترك الخاصة. وسُئل أردوغان عما إذا كان بمقدور تركيا أن تشتري صواريخ أس-400 دون أن تنشرها فقال إن ذلك ليس ممكناً.

وتحذر واشنطن من أن شراء تركيا منظومة إس-400 من روسيا قد يعرض للخطر اتفاقات دفاعية بين الدولتين العضوين بحلف شمال الأطلسي.

هذا وكان الرئيس التركي أكد مؤخراً أنّ شراء بلاده منظومة أس-400 “لا علاقة له” بأمن الولايات المتحدة، وذلك في ردّ على تحذير أطلقه البنتاغون في وقت سابق. وكان المتحدّث باسم البنتاغون تشارلز سامرز حذّر من أنّ تركيا قد تُواجه “عواقب خطرة” في حال اشترت كما هو مقرّر المنظومة الروسية.

ومن المقرّر أن تبدأ تركيا الصيف المقبل استلام هذه المنظومة. ويُعتبر هذا الملف من أكثر نقاط الخلاف خطورة بين أنقرة وواشنطن.

وكانت واشنطن وافقت في كانون الأوّل/ديسمبر الماضي على أن تبيع لتركيا منظومة باتريوت المضادّة للصواريخ كدليل حسن نيّة لإقناع أنقرة بعدم شراء الصواريخ الروسية المنافسة. إلا أنّ إردوغان كرّر مرارًا أن لا مجال للعودة عن صفقة السلاح الروسيّة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.