أردوغان: تركيا لن تتراجع عن شراء نظام صواريخ إس-400 الروسي

منظومة أس-400 الصاروخية
منظومة أس-400 الصاروخية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 24 آذار/ مارس إن تركيا لن تتراجع عن شراء نظام إس-400 الصاروخي من روسيا مهما تقول الولايات المتحدة. وجاء ذلك في مقابلة مع محطة تي.جي.آر.تي خبر.


وقال مسؤولون لرويترز إن الولايات المتحدة قد تجمد قريبا الاستعدادات لتسليم طائرات إف-35 المقاتلة لتركيا، فيما ستكون أقوى إشارة على الإطلاق من واشنطن بأن أنقرة لا يمكنها أن تملك الطائرات المتطورة ونظام الدفاع الجوي الروسي في نفس الوقت.

وفي وقت سابق، حدد الأتراك موقعا لنشر منظومة الدفاع الجوي “إس-400” (تريومف) التي سترسلها روسيا. ووفقا لصحيفة Yeni Safak، في 20 آذار/ مارس، فإن المنظومات الروسية ستنشر في القاعدة العسكرية شمال غرب أنقرة.

وذكرت الصحيفة أنه سيتم نشر منظومة “إس-400” في البداية في أكينجي التي تبعد 40 كيلومترا عن العاصمة التركية. وتعتقد الصحيفة أن هذه القاعدة ستكون مركزا رئيسيا لنشر المنظومات وسيتم العمل عليها هناك قبل إمكانية إرسالها إلى مناطق أخرى في البلاد.

ستسلم منظومات “إس-400” إلى تركيا في خريف هذا العام، ولكن قبل ذلك سيتدرب العسكريون الأتراك على استخدامها. ووفقا لخطط هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة التركية، يجب تدريب 100 عسكري تركي عليها في هذا العام في روسيا، ولكن قبل ذلك سيذهبون إلى أذربيجان، حيث سوف يتعرفون على منظومة “إس-300بي إم أو-2”.

وتحذر واشنطن من أن شراء تركيا منظومة “إس-400” من روسيا قد يعرض للخطر اتفاقات دفاعية بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate