أميركا وسلطنة عمان توقعان اتفاقية عسكرية

مقاتلة أف-16
مقاتلة أف-16سي بلوك 50 رقمها 811 تابعة للقوات الجوية العمانية تتنقّل على مدرج فورث نورث في 7 أيار/مايو 2008 (كيث روبنسون)

عدد المشاهدات: 620

أعلنت سلطنة عُمان في 24 آذار/مارس الجاري توقيع اتفاقية مع الولايات المتحدة تسمح بموجبها للسفن والطائرات العسكرية الاميركية الاستفادة من “تسهيلات” تقدّمها في بعض موانئ ومطارات السلطنة، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقالت وكالة الانباء العمانية الرسمية ان وزارتي الدفاع في البلدين وقّعتا الاحد على “اتفاقية إطارية” تهدف إلى “تعزيز العلاقات العسكرية العمانية الأميركية”.

وتابعت ان الاتفاقية “ستسمح لقوات الولايات المتحدة الأميركية الاستفادة من التسهيلات المقدّمة في بعض موانئ ومطارات السلطنة أثناء زيارة السفن والطائرات العسكرية الأميركية وخاصة في ميناء الدقم”.

ويطلّ ميناء الدقم على بحر العرب، ويبعد نحو 500 كلم عن مضيق هرمز الاستراتيجي.

وخليج هرمز يرتدي أهمية كبرى لامدادات الطاقة العالمية ويمر عبره يوميا ثلث كميات النفط التي تنقل عبر الشحن البحري. ويشكل المضيق ممرا دوليا تعبره القوات الاميركية بشكل روتيني.

وتقع حوادث في هذه المنطقة بين القوات الاميركية والبحرية الايرانية.

وتستخدم القوات الأميركية عدة قواعد عسكرية في الخليج، بينها قاعدة رئيسية في قطر تنطلق منها طائرات توجّه ضربات لتنظيمات متطرفة في المنطقة.

كما تشن الولايات المتحدة هجمات بطائرات من دون طيار على مواقع لهذه التنظيمات في اليمن المجاور لسلطنة عمان والغارق في نزاع مسلح.

  قاعدة قبرص البحرية لا تتسع لزورق مراقبة أهدته سلطنة عمان إلى الجزيرة

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.