البنتاغون يعلن قرب تسليم تركيا مقاتلتين جديدتين من طراز “إف 35”

مقاتلتين من طراز "F-35" الأميركية
مقاتلتين من طراز "F-35" الأميركية (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 637

الولايات المتحدة الأميركية لإرسال أول مقاتلتين من طراز “F-35” إلى تركيا في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

فقد قال جو ديلافيدوفا، المتحدث باسم مكتب برنامج الطائرات الهجومية المشتركة (JSF) التابع للبنتاغون الأميركي، إن المكتب أوشك على استكمال التحضيرات لتسليم تركيا مقاتلتين أخريين من طراز “F-35A”.

وأوضح ديلافيدوفا في تصريح لوكالة أنباء الأناضول، أن التحضيرات الأخيرة جارية لإرسال المقاتلتين الجديدتين إلى قاعدة لوكا الجوية بولاية تكساس الأمريكية، لإجراء التدريبات اللازمة.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأميركية تخطط لإرسال أول مقاتلتين من طراز “F-35” إلى تركيا في نوفمبر القادم.

وتابع قائلا: “يوجد في قاعدة لوكا الجوية مقاتلتين لتركيا من طراز “إف 35″، والتحضيرات الأخيرة على وشك الانتهاء لإرسال مقاتلتين جديدتين، ونخطط لإرسال أول مقاتلتين إلى تركيا في نوفمبر القادم”.

وأكد أن تدريبات الطيارين الأتراك في قاعدة لوكا الجوية ومشاركة تركيا في برنامج تصنيع “إف 35″، ستستمر، ما لم يحدث أي طارئ.

وعلم مراسل الأناضول من مصادر أمريكية، أن تركيا ستتسلم المقاتلتين الجديدتين خلال الأسابيع المقبلة،
وستكونان تحت إشراف الطواقم التركية في قاعدة لوكا الجوية.

وعقب إتمام اختبارات الطيران في الولايات المتحدة، والتي تستغرق مدة تتراوح بين عام وعامين، ستنتقل المقاتلتان إلى تركيا.

يجدر بالذكر أن تركيا استلمت أول مقاتلتين من طراز “إف 35” في يونيو / حزيران الماضي، ويقوم الطيارون الأتراك حاليا بقيادتهما في الطلعات التدريبية.

يشار أن البنتاغون قال، مطلع مارس الحالي إنه في حال اشترت أنقرة منظومة “إس-400” الصاروخية من روسيا، فإنها لن تحصل على مقاتلات “إف-35” ومنظومة “باتريوت” الأمريكيتين.

بدوره قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن تلويح واشنطن بالامتناع عن تزويد بلاده بمقاتلات “إف 35” التي تشارك في تصنيعها، “يتنافى مع القانون والمنطق”، خصوصا في وقت يتلقى فيه الطيارون والتقنيون والضباط الأتراك تدريبات على تشغيلها في الولايات المتحدة.

  عمليتا "النقطة الفارغة" و"موجات المد".. إعداد أميركي لمواجهة داعش

وقبل أيام، شدّد رئيس القيادة الأوروبية للجيش الأميركي، القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الجنرال كورتيس سكاباروتي، على ضرورة عدم تسليم تركيا طائرات “إف-35″، حال مضيها قدما في شراء المنظومة الروسية.

وفي مقابلة متلفزة، انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشدة، تصريحات سكاباروتي. معربا عن استيائه لازدواجية معايير الدول التي تطالب أنقرة بعدم إكمال الصفقة، وصمتها حيال دول أخرى تمتلك منظومة “إس- 300” الدفاعية، مثل اليونان وبلغاريا وسلوفاكيا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.