الحلف الأطلسي يبدأ مناورات عسكرية في جورجيا

حلف الناتو
جندي خلال مناورة لحلف الناتو أطلق عليها اسم "الحامي الموحد" في 15 حزيران/يونيو 2011 في البحر ‏الأبيض المتوسط، على متن حاملة الطائرات الإيطالية "جوزيبي غاريبالدي" (‏AFP‏) ‏

بدأت في 18 آذار/مارس الجاري في جورجيا مناورات عسكرية بين الحلف الأطلسي وهذه الجمهورية السوفياتية السابقة التي ترغب في الانضمام الى الحلف، الأمر الذي تعتبره موسكو مساساً بمنطقة نفوذها تاريخياً، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقالت وزارة الدفاع الجورجية في بيان إن المناورات التي تجري في مركز تدريب للاطلسي في انحاء العاصمة تبيليسي وتستمر اثني عشر يوما، تشكل “مرحلة مهمة في تعزيز التعاون العسكري والسياسي بين حلف شمال الاطلسي وجورجيا”.

وأضافت الوزارة أن 350 جنديا يشاركون في المناورات من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا و17 دولة أخرى في التحالف، وفي حضور ممثلين لدول خارج الحلف على غرار أذربيجان وفنلندا والسويد.

وقالت نائبة وزير الدفاع الجورجي ليلى شيكوفاني للصحافيين إن هذا التعاون يهدف الى “تعزيز القدرات الدفاعية لجورجيا” ولا يستهدف “أي بلد ثالث”.

ويثير احتمال انضمام جورجيا الى الحلف الاطلسي غضب روسيا.

وفي آب/اغسطس 2008، خاضت روسيا وجورجيا حربا خاطفة استمرت خمسة أيام بعدما اطلقت تبيليسي عملية عسكرية ضد منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية.

وأتاح اتفاق سلام وضع حد للنزاع. وفي 26 آب/اغسطس من العام نفسه، اعترفت موسكو باستقلال منطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الانفصاليتين وهي تنشر فيهما مذاك قوة عسكرية تعتبرها جورجيا “احتلالا”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.