بارج داينامكس الإماراتية تنتج ذخائر موجهة بأبعد مدى ضمن فئتها وتسعى للتصدير

صاروخ MK 84
صاروخ MK 84 من إنتاج شركة بارج داينامكس في منصة عرض شركة EDIC في IDEX 2019 (الأمن والدفاع العربي - صورة خاصة)

عدد المشاهدات: 1425

أغنس الحلو زعرور


تقوم شركة بارج داينامكس الإماراتية بإنتاج مجموعة من الصواريخ الموجهة، وهي أول شركة من نوعها في الإمارات والخليج العربي. بارج داينامكس، هي شركة ضمن شركة الصناعات العسكرية الإماراتية EDIC وهي مشروع مشترك بين EDIC وشركة Denel الجنوب أفريقية.


وبعد تشغيل نظام الطارق من قبل سلاج الجو الإماراتي، تسعى الشركة إلى الإنتقال إلى تصدير منتجاتها إلى الخليج العربي كخطوة أولى، خاصة وأن هذه الأنظمة الموجهة تمتلك قدرة تنافسية في السوق المحلية والعالمية.


وفي حديث خاص للأمن والدفاع العربي مع المدير العام لبارج داينامكس تينس بوتا، تم استعراض أحدث مشاريع الشركة والمميزات التي تتمتع صواريخ بارج داينامكس والتي تجعلها منافسة لأنظمة الشركات العالمية.


وبعد نجاح صاروخ AL TARIQ ورضى سلاح الجو الإماراتي عنه، قامت الشركة بالكشف عن صاروخ موجّه جديد هو نظام توجيه MK84 خلال معرض IDEX 2019 في أبوظبي.


وقال بوتا: ” يعتبر صاروخ الطارق الصاروخ الأبعد مدى ضمن فئته، ولقي رضى سلاح الجو الإماراتي الذي يشغّله. أما بالنسبة لنظام MK 84 فهو مزوّد بباحث seeker بفعالية نصفية وباحث يعمل عبر GPS ويبلغ مداه 60 كلم.”


وتم تزويد صاروخ MK-84 بأربع seekers، إثنين في مقدمة الصاروخ لزيادة الدقة وإثنين في ذيل الصاروخ لزيادة المدى. وبالتالي يتمتع الصاروخ بقدرات عالية وتقنية متطورة. ووزن الصاروخ ككل يبلغ طنا واحدا لذلك هو مخصص للإستخدام على المقاتلات المتوسطة والكبيرة.


من المتوقّع أن يبدأ إنتاج نظام MK-84 الموجّه في منتصف عام 2020 داخل الإمارات العربية المتحدة، وقد تم عرضه للمرة الأولى خلال IDEX2019 في أبوظبي.


وتجدر الإشارة إلى أن صاروخ MK-84 الموجه حصل على إهتمام العديد من الدول، والآن شركة بارج داينامكس في مشاورات متقدّمة مع أسلحة جو للحصول على نظام MK-84.

  في معرض دبي للطيرن: شركة الإمارات للصناعات العسكرية تعلن عن "بارج داينامكس"


ورداً على سؤال الأمن والدفاع العربي حول مشاريع الشركة المستقبلية أجاب المدير العام، ” نسعى للتوسع في السنوات الخمس المقبلة، لتتخطى الشركة حدود الإمارات وتبدأ بالتصدير إلى الدول الخليجية المجاورة. ونحن اليوم في مشاورات متقدّمة مع عدد من الزبائن المحتملين الذخائر حول الموجّهة . ونأمل أن تصبح بارج داينامكس المزوّد الأساسي لدول مجلس التعاون الخليجي.”


هذا ومن المتوقّع أن يتم إعلان أول عقد تصدير لبارج داينامكس قبل نهاية عام 2019. وعرضت الشركة منتجاتها خلال معرض ومؤتمر الدفاع العالمي في أبوظبي والتي تنافس المنتجات المماثلة من إنتاج شركات عالمية أخرى، خاصة و”ان سلاح الجو الإماراتي هو زبون يطلب مواصفات عالية جداّ وتقوم شركة بارج داينامكس بتقديم هذه المواصفات”، بحسب بوتا.


نظام التوجيه MK 84:


نظام التوجيه MK 84 هو عبارة عن طقم منخفض التكلفة يعمل في جميع الأحوال الجوية لتزويد المقاتلات الحربية بقدرات مضاعفة. وهو منظومة منخفضة التكلفة تعمل في جميع الأحوال الجوية ويتم تثبيتها على القنابل الجوية غير من طراز MK 84 لتعزيز دقة الهدف وزيادة نطاق المواجهة.


ويعمل النظام على تحويل القنابل الجوية غير الموجهة إلى ذخائر موجهة بدقة باستخدام نظام الملاحة العالمي بالإضافة إلى الليزر النشط.


كما يتميز النظام بتوظيف القنابل الجوية نوع جو-ـرض من مجموعة من الطائرات المقاتلة ضد الأرضية بدقة.
مميزات MK 84 :

ابل الجوية نوع جو-ـرض من مجموعة من الطائرات المقاتلة ضد الأرضية بدقة.

مميزات MK 84 :

  1. يعمل بنظام الإطلاق دون تتبع.
  2. يتميز بدقة عالية.
  3. القدرة على الإستشعار قبل الإطلاق وبعده.
  4. قابل لبرمجة ملفات الهجوم.
  5. قابل للإطلاق من مسافات عالية.
  6. القدرة على الهجوم خارج المحور.
  7. التحكم اللاسلكي أو الدمج حسب النظام العسكري 1760.
  8. سهولة الإستخدام في العمليات اللوجستية.
  9. يوفر حلول خالية من القواعد.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.