باكستان بصدد تطوير قدرات العراق العسكرية

القوات العراقية
القوات العراقية (صورة أرشيفية)

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، في 11 آذار/ مارس ، أن باكستان قدمت عرضا لتطوير القدرات العسكرية العراقية.

وقال بيان لوزارة الدفاع العراقية إن “الأمين العام لوزارة الدفاع الفريق الركن محمد جواد كاظم، استقبل رئيس مصانع باكستان الحربية الفريق صادق علي والوفد المرافق”.

وأضاف أن “كاظم أشاد بموقف باكستان الداعم للعراق على الصعيد العسكري”. ومن جانبه صرح الجنرال علي بأن “هذه اللقاءات تعزز عمق الروابط الحضارية بين العراق وباكستان”.
وتجدر الإشارة إلى أن العراق يسعى لتعزيز قدراته العسكرية. فقد أعلنت القوات الجوية العراقية، في 8 كانون الأول/ ديسمبر 2018 ، ضم 6 مقاتلات كورية جنوبية من طراز T50. وفي بيان مقتضب، أوضحت القوة الجوية أن المقاتلات وصلت إلى مطار “محمد علاء” جنوب العاصمة بغداد اليوم، ودخلت الخدمة.

ويبلغ بذلك مجموع الطائرات لدى البلاد من هذا الطراز 18، بعد تسلم 6 منها في مارس / آذار الماضي، و6 قبل ذلك بعام، وينتظر تسلم دفعة أخيرة بنفس العدد لاحقا، في إطار اتفاقية موقعة بين بغداد وسول عام 2013 بقيمة مليار و100 مليون دولار.

ويعمل العراق على إعادة بناء قواته العسكرية بعد سنوات من الحروب والاستنزاف، آخرها مع تنظيم “داعش” الإرهابي (2014 ـ 2017).

هذا وتعتبر (تي-50) من المقاتلات الخفيفة التي تمتلك أجهزة دقيقة ومعدات استطلاع وأسلحة تصويب غاية في الدقة، وتستخدم ايضاً لأغراض التدريب.
كما كان العراق قد تسلّم في 3 أيار/مايو 2018 دفعة جديدة من الطائرات المقاتلة الكورية الجنوبية “تي-50” (T-50) متألّفة من 6 وحدات.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.