باكستان تُرسل رسائل خفية إلى الهند والولايات المتحدة خلال عرض عسكري ضخم

العرض الباكستاني
مسيرة للقوات المسلحة الباكستانية خلال العرض العسكري في يوم باكستان في إسلام أباد في 23 مارس 2019 (AFP)

عدد المشاهدات: 1197

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

استعرض العرض العسكري السنوي الباكستاني الذي أقيم في 23 آذار/مارس الحالي في إسلام أباد الترسانة العسكرية للبلاد بطريقة واضحة وكبيرة للحلفاء، في حين أرسل رسائل واضحة ولكنها متميزة إلى الهند والولايات المتحدة.

وكان الضيوف الأجانب الثلاثة الأكثر شهرة خلال العرض، رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، وزير الدفاع الأذري العقيد ذاكر حسنوف وقائد الحرس الوطني للبحرين الشيخ محمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة. ومن بين الدول الأخرى التي شاركت في العرض نذكر الصين والمملكة العربية السعودية وسريلانكا وتركيا. وقد أرسلت الصين وتركيا أيضًا طائرات لإقامة عرض جوي.

هذا وقد تم قبول أذربيجان وماليزيا كعميلتين لمقاتلة JF-17 الباكستانية، بينما أصبحت البحرين مؤخرًا أول زبون للمركبات القتالية المدرعة التي صممتها مجموعة “كافاليير” الباكستانية.

وبعد فترة وجيزة من اندلاع التوترات مع الهند، أثبت وجود مشاركين أجانب أن باكستان ليست وحدها بل تتمتّع بدعم الدول المشاركة كما تعكس أيضًا تطلعات لزيادة التعاون مع الحلفاء الإقليميين.

ووفقاً لكمال علام، زميل في المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI)، “تتطلع باكستان إلى تحالفات دفاعية إقليمية تشمل المشتريات والإنتاج المشترك والمبيعات العسكرية. إن باكستان تسعى إلى تعزيز التعاون العسكري التركي والصيني بما يتجاوز مقاتلات JF-17 وطائرات الهليكوبتر الهجومية”.

بالمقارنة، فإن ماليزيا وأذربيجان والمملكة العربية السعودية جميعها حلفاء تاريخيون تريد باكستان ضمها كمشترين لأنظمتها العسكرية، خاصة وأن الدول الثلاث تصف المصنعين الباكستانيين بأنهم بدائل أرخص للمعدات الغربية.

هذا ولم يكن هناك مراقبون هنود غائبون هذا العام، على الرغم من أن الرئيس الباكستاني استخدم العرض لإرسال رسالة: لا ينبغي إساءة فهم رغبة باكستان المستمرة في السلام على أنها ضعف.

وقال المحلل والمؤلف والملحق السابق للدفاع الأسترالي في إسلام آباد، برايان كلوغلي، إن رئيس الوزراء الهندي “لم يكن من الممكن أن يسمح بحضور ضيوف من الهند لهذه المناسبة” لأن ذلك كان سيضر بالناخبين. كما أن التحركات الجوهرية نحو التقارب غير محتملة ما لم تفز الحكومة الهندية بأغلبية كبيرة، “وهذا أمر مستبعد”.

ومع ذلك، أشار كلوفلي إلى أن “الرسالة غير الدقيقة” للولايات المتحدة، وربما لموسكو أيضاً، كانت مشاركة طائرات الهليكوبتر الحربية من طراز Mi-35P Hind، التي سلمتها روسيا مؤخراً، والتي قال إنها “جزء من الانجراف بعيداً” من الولايات المتحدة كمورد للأسلحة.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.defensenews.com/global/asia-pacific/2019/03/25/pakistan-sends-subtle-messages-to-india-us-in-military-parade/

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.