تحديث جديد لبنادق M4A1 المشغّلة في صفوف القوات الخاصة التابعة للجيش الأميركي

بندقية M4A1
يقوم الرقيب نيل استرادا (يمين) في القوات الخاصة بالجيش الأميركي بإشارة إلى نظيره الفلبيني الرقيب أغوستين سوليزا (يسار) على M4A1-Carabine الأمريكية الصنع ، وهو السلاح المعتاد للقوات الخاصة الأميركية، في مقر بيرجاد الثالث عشر للجيش الفلبيني في تابياوان في جزيرة باسيلان في 20 فبراير 2002 (AFP)

بوابة الدفاع المصرية

يتم العمل حالياً على تحديث بنادق M4A1 المسغّلة في صفوف القوات الخاصة التابعة للجيش الأميركي على أن يكون متوافقاً مع متطلبات القوات، وهو الأمر الظاهر في استخدام Muzzle device من شركة Surefire من طراز SF4P الذي يتوافق مع كواتم الصوت من إنتاج الشركة نفسها.

يشمل التعديل أيضاً الـ Upper receiver بشكل كامل من شركة Colt والذي يشمل الـ Bolt carrier Group لكن مع تبديل الـ Charging handle بآخر من إنتاج شركة Geissele باسم Airborne مصنوع من الألومنيوم وتم تعديل تصميمه بحيث يقلل كم الغاز الذي يصطدم بوجه المقاتل في حال استخدام كواتم الصوت.

من أهم الأجزاء في السلاح نفسه هو الـ Hand guard والذي يحمل اسم MK-16، وعليه نظام الـ M-lok الذي بيتيح إضافة الاكسسوارات المختلفة. وقد قررت القوات الخاصة الأميركية استخدامه بدل الـ Picatinny rails المستخدمة بشكل واسع حالياً على الـ Hand guard RIS II ويتم استخدامه على الـ M4A1 و بنادق الـ MK-18.

سيتم في التحديث أيضاً استخدام Gas block من شركة Daniel Defense من طراز MK-12 والذي تم تصميمه طبقاً لاحتياجات القوات الخاصة الأميركية. الـ Gas block تم تصميمه كي يكون Over gased، بحيث انه يوفر كم أكبر من ضغط الغاز جوة أنبوب الغاز في السلاح وبالتالي يقلل معدل أعطال السلاح. لكن إن هذه النقطة ستؤثر سلباً على رد فعل السلاح بحيث سيكون أعلى، لكن ممكن التحكم فيه بسهولة.

بالنسبة لسبطانة السلاح أو الـ Barrel فهي بطول 14.5 انش (الطول الطبيعي للسبطانة في الـ M4A1)، وإن أهم ميزة فيها هي تصميمها لاستخدام ذخائر الـ M885A1 والتي تستخدم كرصاصة خارقة للدروع. والمميز فيها عن الـ M885 العادية (الـ Green tip) هو استخدامها للحديد مع النحاس بدل الحديد مع الرصاص، كما أن قلب الحديد المخصص للاختراق فيها بارز وظاهر للخارج عكس الـ Green tip. يُضاف إلى ذلك زيادة السرعة والحفاظ على وزن المقذوف ثابت 62 Grain ما يمنحها طاقة حركة أعلى وقدرة احسن على الاختراق. والأهم هو أنها مصممة للاستخدام أصلاً على البنادق بطول 14.5 انش للسبطانة وهو الذي سيجعلها فعالة جدا مع الـ M4 بشكل عام.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.