سلاح الجو الأميركي يقدّم لمحة عن طائرة من دون طيار شبحية قتالية جديدة

مركبة XQ-58A Valkyrie
نموذج عن مركبة XQ-58A Valkyrie الجوية القتالية من دون طيار طويلة المدى والأسرع من الصوت من خلال عملية إكمال رحلته الجوية الأولى في ولاية أريزونا في 5 آذار/مارس 2019 (وزارة الدفاع الأميركية)

عدد المشاهدات: 622

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

نجح نموذج مركبة XQ-58A Valkyrie الجوية القتالية من دون طيار طويلة المدى والأسرع من الصوت من إكمال رحلته الجوية الأولى في ولاية أريزونا.

ويُشغّل سلاح الجو الأميركي أسطولاً حالياً من الطائرات غير المأهولة، مثل MQ-9 Reaper، وهي مركبات قادرة أساساً على التحليق لفترات طويلة فوق القوات الصديقة من أجل توفير المراقبة للعسكريين. لكن الأجواء على ساحات المعارك المستقبلية لن تكون “متسامحة” بما فيه الكفاية، لذا يجب تطوير أنواع جديدة من الطائرات من دون طيار.

هذا وتم تطوير مركبات XK-58A Valkyries في إطار برنامج تكنولوجيا الطائرات منخفض التكلفة – الأمر الذي يعني أنها رخيصة ويمكن أن يتم خسارتها في ساحات القتال دون الكثير من القلق.

من المتوقع أن تقوم الطائرة ومشتقاتها بتنفيذ مجموعة واسعة من المهام، من قمع الدفاعات الجوية للعدو، المناورات الهجومية والدفاعية المضادة والتحليق على ارتفاعات عالية. ويبدو أن Valkyrie تأتي بتصميم متخفي (أو شبح) منخفض الرادار، مما يعني أنه قد يكون من الممكن مقارنتها مع مقاتلة أف-35 الشبحية  ولكن بتكوين غير مأهول.

وعند دخولها مجال جوي معقد مليء بأنظمة جوية مضادة، يمكن للـValkyrie امتصاص نيران العدو أو حتى مهاجمة مواقع العدو والطائرات.

يُشار إلى أن طائرة فالكيري هي إنتاج مشترك بين مختبر أبحاث القوات الجوية من قاعدة رايت باترسون الجوية في أوهايو وشركة خاصة: كراتوس للأنظمة الجوية غير المأهولة. ويُعتبر المشروع المشترك جزءاً من جهد سلاح الجو “لكسر مسار التكاليف المتصاعدة للطائرات ذات الصلة بالعمليات التكتيكية”، وفقًا لبيان صحفي نشره مختبر أبحاث القوات الجوية.

“إن XQ-58A هو المثال الأول لفئة الطائرات من دون طيار التي يتم تحديدها من خلال المشتريات المنخفضة وتكاليف التشغيل مع توفير القدرة القتالية المغيّرة في ساحات المعارك”، يقول دوغ شتشوبليوسكي، مدير برنامج XQ-58A في بيان.

  بعض مقاتلات أف-35 قد تبقى دون برامج تؤهّلها للقتال

وقد استغرق وقت الرحلة الأولى أكثر من سنتين ونصف السنة من يوم إصدار العقد البالغ 40 مليون دولار تقريبًا. وخلال رحلتها الأولى، حلّقت الطائرة بشكل طبيعي لمدة 76 دقيقة.

وقال مسؤولون في شركة Kratos أن سعر الطائرة المتوقع قدره 3 مليون دولار لكل طائرة وفقاً لطلبات أقل من 99 وحدة، و2 مليون دولار لكل طائرة لطلبات تتراوح من 100 أو أكثر، وفقاً لبيان صحفي نُشر عام 2016.

بالمقابل، من المتوقع أن تكلف طائرة F-35A، التي يمكن مقارنتها بها، ما يقرب من 85 مليون دولار.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.airforcetimes.com/news/your-air-force/2019/03/08/air-force-offers-glimpse-of-new-stealthy-combat-drone-during-first-flight/

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 621

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  سلاح الجو الأميركي يحث واشنطن على البت في صفقة مقاتلات مؤجلة للشرق الأوسط