شركة تركية تطلق طرازاً حديثاً من الطائرات بدون طيار

طائرة بدون طيار
طائرة أنكا بدون طيار التركية (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 883

تواصل الشركة الرائدة في صناعة الطيران والصناعات الدفاعية المحلية، شركة صناعات الفضاء التركية (TAI) جهودها لتلبية الطلب في البلاد على أنظمة الطائرات بدون طيار (UAV).

وتعتزم الشركة إطلاق طائرة “أنكا 2” (ANKA-2) الجديدة التي تملك حمولة أعلى من الطائرات بدون طيار الموجودة حاليًّا، وحقّقت نجاحًا باهرًا في أثناء الاختبارات. ومن المتوقع أن تقوم أنكا 2 الجديدة برحلتها الأولى هذا العام.

وبعد قيامها بتطوير نظام الارتفاع المتوسط المتطوّر (Long Endurance MALE) في وقت سابق، تستعد شركة صناعات الفضاء التركية لإطلاق طائرة “أنكا بلوك بي” (ANKA Blok-B) القادرة على الطيران لأكثر من 24 ساعة، ونقل حمولة 200 كيلوغرام لارتفاع يصل إلى 30 ألف قدم.

ومن خلال الاستفادة من قدرات “أنكا بي”، طوّرت الشركة أيضًا “أنكا إس” (ANKA-S) التي يمكن التحكم فيها عبر الأقمار الصناعية، ولديها نطاق مهام يبلغ آلاف الكيلومترات ووضعتها على قائمة الدولة.

تملك القوات المسلحة التركية (TSK) حاليًّا ثمانية طائرات “أنكا إس” في مخزونها. وفي اجتماعٍ سابقٍ للجنة الصناعات الدفاعية، تم اتخاذ قرارٍ بتوفير 22 طائرة بدون طيار للجيش، وبناء على ذلك ستسلم الشركة 16 طائرة من طراز “أنكا إس” و6 طائرات “أنكا بي” إلى القوات الأمنية”. ولم يتم الكشف عن الإطار الزمنيّ للتسليم بعد.

أطلقت شركة الصناعات الجوية التركية مشروع “أنكا-2” (ANKA-2) بمواردها الخاصة لتطوير الطائرة الجديدة بدون طيار مع قدرة حمولة أعلى. وتُعدُّ “أنكا-2” نسخة ذات محرك مزدوج من “أنكا إس”.

يمكن لطائرة أنكا-2 ذات المحركين، والقدرة على التحليق في ارتفاعات متوسطة، والطيران لساعات طويلة، القيام بمجموعة من المهمات طويلة المدى مثل العمليات الاستخباراتية الآنية، والمراقبة والاستطلاع. تستطيع “أنكا-2” التحليق 24 ساعة بارتفاع 25 ألف قدم، وحمل أكثر من 700 كيلوغرام في الحمولة.

سيتم استبدال المحرك المستخدم في عملية تطوير أنكا-2 بمحرك PD170 توربو ديزل الفضائي الذي طورته الشركة التركية لصناعة المحركات (TEI)، وسيعمل مع المحرك المحلي أنكا-2. أكمل محرك PD170 بنجاحٍ أول رحلة له مع أنكا في كانون الأول/ ديسمبر عام 2018. وفي تصريح لوكالة الأناضول، قال المدير العام لشركة صناعات الفضاء التركية، تَمَل كوتيل، إن مشاريع الشركة تركّز على تلبية احتياجات القوات المسلحة التركية والدول الحليفة من خلال قدراتها الهندسية والتصميمية، مشدّدًا على أنهم قاموا بإطلاق “أنكا-2” بمواردهم الخاصة.

وأضاف كوتيل: “لقد اجتزنا مرحلة مهمة في المشروع، وشغّلنا محرك أنكا -2 قبل يومين. وستتمّ أول رحلة لطائرتنا الجديدة خلال هذا العام. لقد قمنا ببناء “أنكا-2” على قاعدة طائرة “أنكا”.

وختم قائلا: “تستند طائرة “أنكا-2” إلى قاعدة طائرة “أتاك” (ATAK). ونعمل على تطوير منتج ثانٍ أفضل بناءً على المنتج السابق، الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى إنشاء عائلات من المنتجات يمكنها تلبية الاحتياجات المختلفة”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 882

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة