صحيفة: اليونان وراء قرار الكونغرس وقف تسليم أف-35 لتركيا!

مقاتلة أف-35
بحارة أميركيون معنيّون بتزويد قنابل GBU-12 Paveway II Plus الموجهة بالليزر على مقاتلات "أف-35بي" خلال عمليات اختبار الطيران في المحيط الهادئ في 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 (البحرية الأميركية/شركة لوكهيد مارتن)

زعمت صحيفة “كاثيميريني” اليونانية، أن اللوبي اليوناني في الولايات المتحدة اضطلع بدور كبير في قرار الكونغرس الأميركي وقف تسليم  طائرات الشبح إف 35 لتركيا، لافتة إلى أن الجالية اليونانية في أميركا عنصر مهم في معادلة العلاقات اليونانية التركية، وفق ما نقل موقع ترك برس الإخباري في 21 آذار/مارس الحالي.

وقالت الصحيفة إن تأثير اليونانيين والقبارصة في أميركا ليس بسيطاً على الإطلاق، ويمثلون قوة يمكن الاعتماد عليها، ولا ينبغي إن يستهين بها أي طرف يمثل تهديدًا مباشرًا أو غير مباشر لليونان أو قبرص.

وأشارت الصحيفة المقربة من الحكومة اليونانية إلى وقف تسليم مقاتلات إف 35 لتركيا كمثال على قوة اللوبي اليوناني في الدوائر السياسية الأمريكية.

وأوضحت أن أعضاء مجلس الشيوخ والنواب الأمريكيين اليونانيين، وكذلك المؤيدين لليونان كانوا في طليعة الجهود المبذولة لمنع تسليم مقاتلات الشبح إلى تركيا، حيث عكس تدخلهم الجريء نفوذهم في السياسة الأمريكية واهتمامهم بعدم الإخلال بتوازن القوة في بحر إيجه وشرق البحر المتوسط.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، العام الماضي، مشروع قانون سياسة الدفاع الذي من شأنه تعطيل تسليم 100 طائرة مقاتلة من طراز F-35 إلى تركيا. وينص القانون على فرض عقوبات على دول ثالثة وشركات قامت بالتعاون مع مؤسسات وهيئات لها علاقة بوزارة الدفاع الروسية، واستخبارات موسكو.

وأضافت الصحيفة أنه تم تحريك الرئيس الأمريكي ترامب إلى توجيه تهديد إلى تركيا بضبة قاصمة إلى اقتصادها بسبب قضية القس الأمريكي أندرو برونسون، ملمحة إلى الدور الذي لعبه اللوبي اليوناني وراء هذا التهديد.

وخلصت الصحيفة إلى أن من الخطأ الكبير النظر إلى العلاقات اليونانية التركية باعتبارها ذات بعد واحد، لأن المعادلة معقدة تتضمن لاعبين أقوياء.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.