عشر نقاط هامة يجب معرفتها عن صفقة شراء تركيا صواريخ “أس-400” الروسية

منظومة أس-400
منظومة "أس-400" الروسية في معرض خارج موسكو في 22 آب/أغسطس 2017 خلال اليوم الأول من منتدى الجيش الدولي التقني العسكري 2017 (AFP)

عدد المشاهدات: 670

يؤكد المسؤولون الأتراك، وفي مقدمتهم الرئيس رجب طيب أردوغان، التزام تركيا بصفقة شراء منظومة صواريخ “إس-400” الروسية للدفاع الجوي، رغم التهديدات التي تتعرض من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. وفي هذا الإطار، نشرت وكالة الأناضول الرسمية رسمًا بيانيًا يتضمن 10 نقاط هامة حول صفقة شراء تركيا صواريخ “أس-400” من الجانب الروسي:

لماذا تشتري تركيا منظومة دفاع جوي؟

تقدمت تركيا بطلب إلى الناتو من أجل تقوية منظومة الدفاع الجوي والصاروخي ضد تهديدات الصواريخ الباليستية، ليتم اعتبارًا من 2013 نشر منظومة باتريوت في ولاية أضنة، ومنظومة SAMP-T للدفاع الجوي في قهرمان مرعش من قبل الدول الحليفة.

هذا الحل المؤقت، رأته تركيا غير كاف لتلبية حاجتها في الدفاع الجوي، لتطلق أعمالًا من أجل إنتاج وتطوير نظام الدفاع الجوي الخاص بها، والذي يعد حاجة استراتيجية ولا يمكن تركها تحت رحمة بلد آخر.

لماذا تريد تركيا شراء “إس-400″؟

تعطي تركيا أولوية لأمن مجالها الجوي، وقد قدمت في البداية ردًا إيجابيًا لعرض روسيا الجذاب بهدف تلبية حاجتها العاجلة، وبدأت تصب اهتمامها على شراء منظومات الدفاع الجوي ذات التكنولوجيا المتقدمة “إس-400”.

تهدف تركيا بشراء منظومات “إس-400” إلى حماية مجالها الجوي من التهديدات، وضمان أمنها من خلال تعزيز أنظمتها الدفاعية الحديثة.

ما هي خصائص “إس-400” التقنية؟

تصنف “إس-400” ضمن أفضل أنظمة الدفاع الجوي في العالم، وقد صممت لتدمير الطائرات الحربية وطائرات التحكم والاستطلاع، والطائرات الاستراتيجية والتكتيكية والصواريخ البالستية ومجمعات الصواريخ البالستية التشغيلية التكتيكية، والأهداف التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

تتحكم أنظمة “إس – 400” بصواريخها القصيرة والمتوسطة والطويلة في آن واحد، وتستطيع الكشف عن الأهداف الموجودة على بعد 600 كيلومترًا، فيما تبلغ سرعة صواريخها 4.8 كيلومترًا في الثانية. كما يستجيب النظام للهدف في أقل من 10 ثوان.

  صحيفة تكشف عن هوية جنود "جيش أردوغان الشخصي"!‏

لماذا تشتري تركيا “إس-400” بدلًا من “باتريوت”؟

يثير شراء تركيا العضو في الناتو لمنظومة “إس-400” انزعاج الإدارة الأمريكية التي تقترح بيع تركيا منظومة باتريوت كبديل للأولى. لكن رفض الولايات المتحدة إطلاع تركيا على الخصائص التقنية للباتريوت، وبسبب الكلفة العالية للمنظومة، بدأت أنقرة إجراءات لشراء نظام دفاع جوي من دول مختلفة.

بعد أن لبت روسيا تطلعات تركيا فيما يتعلق بالسعر والتسليم والانتاج المشترك ونقل التكنولوجيا، نظرت أنقرة بإيجابية تجاه شراء منظومة “إس-400”.

الدولة الأخرى المهتمة بصواريخ “إس-400”

باعت روسيا في وقت سابق صواريخ “إس-300″ لنحو 20 دولة عضوة في الناتو، مثل بلغاريا واليونا وكرواتيا وسلوفينيا، أمّا أولى الدول التي اشترت الـ”إس-400” فهي روسيا البيضاء (2016) والصين (2018). والدول التي ترغب روسيا في بيع المنظومة إليها واتفقت معها بشكل جزئي، هي الهند والسعودية.

إلى أي مرحلة وصلت عملية شراء “إس-400″؟

ستشتري تركيا من روسيا منظومتي “إس-400” تتكونان من 4 بطاريات مقابل 2.5 مليار دولار. وتخطط لاستلام الدفعة الأولى في تموز/ يوليو القادم.

هل تبدأ إجراءات لشراء “إس-500” بعد “إس-400″؟

تعتزم روسيا البدء في أقرب وقت بالانتاج المتسلسل لمنظومة “إس-500” التي تعد أكثر تطورًا من “إس-400”. الرئيس أردوغان أعطى الضوء الأخضر بشأن “إس-500″، مصرحا أن بلاده ربما تشتري “إس-500” بعد “إس-400”.

ما هي مواقف الزعماء حيال شراء تركيا لـ”إس-400″؟

أكّد أردوغان أنه لا يمكن التراجع عن شراء “إس-400” من روسيا، وقال “أنهينا الأمر فيما يتعلق بـ إس-400 ، ولا يمكننا الرجوع على الإطلاق”.

أعرب أردوغان عن استيائه لازدواجية الدول المطالبة تركيا بعدم إكمال الصفقة، وصمتها حيال دول أخرى حليفة في الناتو أيضًا، تمتلك منظومة “إس- 300” الدفاعية، مثل اليونان، وبلغاريا، وسلوفاكيا.

كان الرئيس الروسي بوتين، قد أكّد خلال زيارة له إلى تركيا عام 2018، على أنه قرر مع نظيره التركي أردوغان خفض فترات تسليم منظومات “إس-400”.

  الإنقلاب التركي.. بالأرقام!

ما هو الموقف الأمريكي حيال شراء تركيا “إس-400″؟

حذّرت الخارجية الأمريكية بانها قد تفرض عقوبات على تركيا في حال شرائها منظومة الدفاع الجوي “إس-400”.

روبرت بالادينو، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، قال إن جميع المؤسسات والشخصيات المشاركة في شراء “إس-400″، سواء كانت حكومية أو خاصة، قد تتعرض لعقوبات بموجب قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA).

ما هو (CAATSA)؟

قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات (CAATSA) يقضي بفرض عقوبات على الدول والشركات التي تتعامل مع أجهزة الدفاع والاستخبارات الروسية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
x

عدد المشاهدات: 669

هل يمكن لحالة التوتر العسكري المتصاعدة بين الهند وباكستان أن تؤدي إلى حرب بين البلدين؟

النتيجة

  قلق ألماني من نشر روسيا صواريخ "إسكندر" عند تخومها