الأبرز

على هامش تمرين العلم الأحمر …السعودية تتسلّم 6 مقاتلات جديدة من طراز F-15SA

مقاتلة F-15SA
مقاتلة F-15SA السعودية (السعودية بالأرقام)

استلمت السعودية ٦ مقاتلات من طراز F-15SA جديدة خرجت من المصنع في أميركا لتشارك في تمرين العلم الأحمر مع بقية الطائرات السعودية، بحسب ما نقل موقع السعودية بالأرقام في 25 آذار/ مارس الجاري.


والمقاتلات التي استلمتها المملكة العربية السعودية تحمل اللأرقام (0628 , 0629 , 0630 , 0631 , 0632 , 0633) واستلمت المقاتلات الجديدة من أصل الـ ٨٤ طائرة التي تضمنتها الصفقة.


وكانت قد وصلت ست مقاتلات سعودية من طراز مقاتلات F-15SA إلى Lakenheath في بريطانيا وهي في طريقها إلى المملكة العربية السعودية، مُحمّلة بخزانات وقود بالاجنحة، في 15 آب/ أغسطس من عام 2017.


هذا تعتبر مقاتلة F-15SA النموذج المشتق الأحدث ضمن مقاتلات F-15 المبرهنة قتالياً في معارك عدة، وتمتلك الطائرة الجديدة محطتين جديدتين لتعليق الأسلحة، غير موجودتين في النماذج السابقة، وذلك بهدف تعزيز الحمولة التسليحية للطائرة وقدراتها الفتاكة والتي تشمل رادارات بالغة التطور، تمكنها من القيام بجميع المهام.


وتبلغ السرعة القصوى للطائرة 2655 كيلومتر في الساعة، وأقصى ارتفاع 18200 متر، فيما يصل المدى القتالي الفعال 1840 كيلومتر، كما تتمتع طائرة النسر المقاتل بهيكل قوي يقدر عمره الافتراضي بأكثر من الضعفين مقارنة بالطرازات السابقة، ويتوقع لها أن تظل في الخدمة حتى عام 2025.

أما التصميم فهو يمنحها قدرات جديدة دون التخلي عن قدرات F.15 الفتاكة خلال الاشتباكات الجوية، لتمتلك F.15-SA قدرة عالية على تنفيذ قصف أرضي دقيق بالإضافة إلى القدرة على الدفاع عن نفسها ضد طائرات العدو.

وتضمنت الاتفاقية التي أبرمتها السعودية مع الولايات المتحدة في تموز/يونيو 2012 شراء مقاتلات متطورة، وتحديث طائرات أخرى موجودة حاليًا لدى القوات الجوية الملكية السعودية.

هذا وتمتلك الطائرة قدرات تصويب دقيقه جدا في مختلف الأحوال الجوية وقدرات ملاحة تساعد الطيارين على الطيران في الظلام ومحاذاة التضاريس الأرضية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.