كيف يقوم طاقم كورفيت اليرموك السعودية بصيانتها لتبقى فعاّلة ومزوّدة بأفضل الأسلحة؟

سفينة اليرموك
سفينة جلالة الملك اليرموك السعودية خلا معرض IDEX2019 في أبوظبي في 17 شباط/ فبراير 2019 (الأمن والدفاع العربي- صورة خاصة)

عدد المشاهدات: 2406

أغنس الحلو زعرور

تشهد القوات البحرية تطوّرا كبيرا في بنيتها مع إزدياد التهديدات وتنوعها. ولكن المملكة العربية السعودية، وعلى الرغم من تعاقدها على قطع بحرية جديدة وسفن حديثة، تقوم بصيانة السفن الحربية المتواجدة في أسطولها حتى تبقى فعّالة وقادرة على مواجهة التحديات والتهديدات المستجدّة.

ومن بين هذه السفن سفينة جلالة الملك اليرموك العاملة لدى البحرية السعودية وتحديداً في الأسطول الشرقي. وسفينة اليرموك هي كورفيت Corvette وهي سفينة مزوّدة بصواريخ سطح-سطح ومدفعيّة وطوربيدات ما يمنحها قدرة عالية جداً في أداء مهامها.

وشاركت هذه السفينة في معرض Navdex المصاحب لمعرض Idex 2019 في الإمارات العربية المتحدة. حيث عرض طاقم السفينة قدراتها العسكرية لمنظّمي وزوّار المعرض واطّلعوا على أحدث التقنيات في المجال العسكري.

ودخلت السفينة الخدمة عام 1982 ومنذ ذلك الحين حتى يومنا هذا لا زالت تتمتّع بقدرة وإستعداد قتالي عالي وهذا ما يدل على أن العاملين فيها على قدر عالٍ من التأهيل.

وفي مقابلة خاصة للأمن والدفاع العربي مع ربان السفينة عبد العزيز عبدالرحمن العبيدي، أجاب عن الأسئلة حول الصيانة المتقدّمة التي تحصل عليها الكورفيت كي تمارس مهامها بفعالية كبرى.

وقال العبيدي: “يشرف على صيانة سفينة جلالة الملك اليرموك، فنيون سعوديون. هذه السفينة أميركية الصنع ولكن المدفع إيطالي من إنتاج شركة Leonardo وذلك دلالة على كفاءتها وقوتها ودقتها في التصويب. كما أنها مزوّدة برادارات جوية وسطحية وسونار لاكتشاف الغواصات وقدرة جيدة جدا على الحروب الإلكترونية وهي قادرة على مكافحة التهديدات المتعددة والمختلفة.”

كما زوّدت السفينة بأنظمة مكافحة الألغام البحرية. فالسونار جزء من هذه الأنظمة ويتم تشغيله من قبل مشغلين سعوديين، والطاقم سعودي فيما يتعلق بالتشغيل والصيانة.  

وأكّد العبيدي أن للسفينة قدرة عالية في أداء المهام وهي تواكب أحدث التطوّرات التي تطرأ في مجال السفن الحربية وتزوّد بتقنيات متقدّمة جداً.

  معلومات عامة حول الأسطول الشرقي للمملكة العربية السعودية

بالأرقام كورفيت اليرموك السعودية 614:

 الإزاحة:  1038 طن

الطول: 75 م

عرض السفينة: 9.6 م

قوة الدفع: 2MTU 12V652 TB91 diesels

السرعة: 30 عقدة

المستشعرات وأنظمة المعالجة: الرادارات من إنتاج شركة Lockheed Martin الأميركية SPS-40B (للبحث الجوي) ، ISC Cardion SPS-55  (للبحث على سطح الماء)، Sperry Mk 92 (التحكم بالنيران)، سونار، سونار SQS-56  من إنتاج شركة رايثيون (DE1164)

أنظمة الحرب الإلكترونية:  SQ-32(V) 1 ESM

التسليح:

  1. 8 أنظمة إطلاق McDonnel Douglas Harpoon launchers 2*4
  2. نظام FMC/OTO Melara 3-inch (76 mm)/ 62 Mk75 Mod 0
  3. نظام GE/ GD 20 MM 6-barell Vulcan Phalanx
  4. نظامي Oerlikon 20 mm/80
  5. هاون عيار 81 مم
  6. قاذف قنابل 40 mm Mk 19
  7. 7.     6 أنابيب للطوربيدات 324 mm US Mk 32
  8. Honeywell MK46

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.