ما حاجة مصر إلى مقاتلات سو-35 الروسية؟

مقاتلة سو-35 الروسية
مقاتلة سو-35 الروسية (صورة أرشيفية)

نقل موقع روسيا اليوم الإخباري عن إيليا كرامنيك، في مجلة “إزفستيا” مقالاً تحت عنوان “الجيل الخامس تقريبا: ما حاجة مصر إلى سو 35″، حول صفقة توريد المقاتلات الروسية سو 35 إلى مصر.

وجاء في المقال: مصر تعود إلى الأصول: بعد فترة طويلة من تزويد القوات الجوية بمعدات غربية، تغير القيادة العسكرية في البلاد الاتجاه. فقد تحدثت وسائل الإعلام عن إبرام عقد لتوريد “أكثر من 20” مقاتلة من طراز سو-35.

بدأت العودة إلى التعاون مع موسكو في العقد الأول من القرن الحالي، من خلال اقتناء أنظمة دفاع جوي حديثة من جيل جديد، لكن هذا التعاون حصل عمليا على قوة دفع قوية في العام 2010، عندما أبرمت القيادة المصرية العسكرية الجديدة عدة عقود للتزود بالأسلحة الروسية.

الشيء الأكثر إثارة للاهتمام في العملية الحالية لإعادة تجهيز القوات المسلحة المصرية هو أن القاهرة تطور تعاونها مع موسكو، على الرغم من تشديد سياسة العقوبات الأميركية، والتي أدت بالفعل إلى صعوبات في تنفيذ عدد من العقود، سواء في الشرق الأوسط أو في مناطق أخرى من العالم.

يلاحظ الخبراء أن أحد الأسباب الرئيسية لهذه السياسة التي تنتهجها القيادة المصرية، بمن في ذلك رئيس البلاد عبد الفتاح السيسي، قد يكون عدم الثقة بالولايات المتحدة بعد أن رفضت القيادة الأمريكية دعم الرئيس المصري حسني مبارك خلال الربيع العربي، علما بأن مبارك كان على مدى عقود أحد حلفاء واشنطن الأكثر ولاءً في المنطقة وفي العالم بأسره.

وهكذا، بات تغيير التوجه العسكري- السياسي في هذه الظروف عملية طبيعية، انعكست في المقام الأول على شراء أسلحة حديثة للقوات الجوية والدفاع الجوي.

لن تقتصر مصر، على الأرجح، في حال حفاظها على النهج المختار، على الدفعة الأولى، فعدد الطائرات المقاتلة في سلاح الجو المصري يصل إلى 300 قطعة، ومعظمها متقادم. وبالتالي، سوف يستغرق وقتا طويلاً تبديل الطائرات القديمة. وهناك جميع الفرص لحصول صناعة الطيران الروسية على نصف هذه الكعكة على الأقل.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.