مقاتلات “سو-57” الروسية ستتزوّد بمحرك “بلازما” من الجيل الخامس

مقاتلة سو-57
مقاتلة سو-57 (تي-50) الروسية خلال مناورات جوية في 17 آب/أغسطس 2011 (صورة أرشيفية - موقع Airliners)

تعمل روسيا على تزويد المقاتلة الروسية من الجيل الخامس طراز “سو-57” بمحرك بلازما ليكون أقل وضوحاً للرادار، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية في 17 آذار/مارس الجاري.

وفي هذا الإطار، صرح كبير مصممي مكتب تصميم ليولكا يفغيني مارشوكوف للصحفيين بأن أحدث طائرة مقاتلة في روسيا من طراز “سو-57″، ستزود بمحرك بلازما، وفقاً لبوليت أكسبرت.

هذا محرك من الجيل الخامس، يحمل الاسم الرمزي “المنتج 30″، والذي تم إنشاؤه مع مراعاة التجربة المحلية وفي الخارج. حسب المصمم، سيتم تثبيته على الطائرة بحلول عام 2020. ستكون محطات الطاقة الجديدة أكثر قوة وأرخص من المحطات السابقة. قوة جر المحرك 10 أضعاف وزنه.

ووفقاً لمارشوكوف، سيكون المحرك الذي تم إنشاؤه في روسيا ردا على النقاد الغرب الذين سبق لهم العثور على كعب أخيل في المقاتلة “سو-57″، لاحظ المحللون العسكريون الأجانب بأن محرك المقاتلة واضح جدا للرادار بسبب تأثير المحرك الحراري. سيتم تجميع “المنتج 30” بطريقة مختلفة جذريا.

هذا وسيكون المحرك قادراً على التكيف مع أي ظروف طيران فقط من خلال “أوامر” الطيار. وستصبح قيادة الطائرة أسهل بكثير، من المهم أن تمنح هذه الميزة “سو-57” إمكانية الحركة أسرع من الصوت.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.