منظومة سلاح الليزر من رايثيون أسقطت 45 طائرة مسيَّرة

سلاح الليزر
منظومة سلاح الليزر من رايثيون

عدد المشاهدات: 1273

تمكنت عربة Laser Dune Buggy الليزرية من “ريثيون” من إسقاط 45 طائرة مسيَّرة بدون طيار بفضل منظومة السلاح الليزري العاملة بالموجات الميكروية عالية الاستطاعة. وتم ذلك خلال “مناورة الوسائط النارية المتكاملة” التي أجراها الجيش الأميركي في مركز الوسائط النارية التابع لقاعدة “فورت سيل” بولاية أوكلاهوما.


وكان العديد من قادة الجيش وقطاع التصنيع العسكري قد اجتمعوا خلال المناورة لاستجلاء سبل سد الثغرات في قدرات الجيش الأميركي بمجال الوسائط النارية بعيدة المدى ومناورات الدفاع الجوي قصيرة المدى. وكانت أبرز نتائج هذه المناورة:


• تصدت منظومة الموجات الميكروية عالية الاستطاعة من “ريثيون” لأسراب من الطائرات المسيَّرة بدون طيار، وأسقطت منها 33 طائرة بواقع طائرتين وثلاث طائرات في آن معاً.


• تمكن نظام السلاح الليزري عالي الاستطاعة من “ريثيون” من تحديد وتتبع وإسقاط 12 طائرة مسيَّرة بدون طيار من الفئتين 1 و2، كما دمّر 6 قاذفات هاون ثابتة.

وقال الدكتور توماس بوسينج، نائب رئيس أنظمة الصواريخ المتطورة لدى “ريثيون”: “إن سرعة نظام الطاقة الموجَّهة وانخفاض تكلفة استخدامه في كل اشتباك يجعلان منه سلاحاً استثنائياً لحماية قواتنا من هجمات الطائرات المسيَّرة بدون طيار. لقد أمضينا عقوداً طويلة في تحسين نظام الموجات الميكروية عالية الاستطاعة، ومن شأن ذلك أن يمنح قواتنا ميزة كبيرة في التصدي لهذا التهديد المتصاعد”.


وكانت “ريثيون” قد تعاونت مع مختبر أبحاث سلاح الجو الأمريكي بموجب عقد بقيمة 2 مليون دولار لاختبار وتطوير تقنيات الموجات الميكروية المضادة للطائرات المسيَّرة بدون طيار.


من جانبه، قال الدكتور بن أليسون، مدير خط إنتاج أنظمة الأسلحة الليزرية عالية الاستطاعة في “ريثيون”:”احتاج سلاح الجو الأمريكي إلى حل سريع للتعامل مع تهديدات الطائرات المسيَّرة بدون طيار. ولهذا استجمعنا كل خبراتنا وحلولنا التي أثبتت كفاءتها الميدانية لتطوير منظومة مضادة صغيرة الحجم يمكن احتوائها ونشرها بسهولة تامة”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.