SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

تشكيل قوة مشتركة لضمان أمن حدود تشاد مع ليبيا

القوات المسلحة الليبيةعناصر من القوات المسلحة الليبية خلال عرض عسكري في ذكرى تشكيل الجيش الوطني الليبي في بنغازي في 8 كانون الأول/ ديسمبر 2011.

قررت الحكومة التشادية إنشاء قوة أمن مشتركة في تيبستي شمال البلاد لضمان أمن الحدود مع ليبيا المنطقة الصحراوية التي ينشط فيها المهربون والمتمردون والمنقبون عن الذهب غير الشرعيين، بحسب ما نقلت فرانس برس في 26 آذار/ مارس.

وفي زيارة إلى المنطقة أعلن في 25 آذار/ مارس الوزير التشادي للامن العام محمد صلاح عن هذه القوة المشتركة التي ستضم عناصر من الدرك والشرطة والجيش التشادي حسب ما علمت فرانس برس.

وهذه القوة المشاركة في مكافحة تهريب المخدرات ستسمح أيضا ب”نزع الأسلحة” في المنطقة و”ضمان أمن الحدود” و”مطاردة اللصوص والإرهابيين”.

وشمال تشاد على الحدود مع السودان وليبيا والنيجر، منطقة غير مستقرة في الساحل وغير مأهولة يصعب السيطرة عليها. وأقامت عدة مجموعات تشادية متمردة قاعدتها في جنوب ليبيا المجاور من حيث تتوغل في أراضي تشاد.

ومقر قيادة هذه القوة المشتركة الجديدة في منطقة كوري بوغودي الواقعة في شمال غرب تشاد حيث تدور مواجهات بين المنقبين عن الذهب غير الشرعيين والجيش في الأشهر الأخيرة.

ومطلع آذار/مارس استعاد الجيش عدة مواقع للتنقيب عن الذهب في هذه المنطقة لحساب الحكومة. لهذه المناسبة أعلن الوزير اغلاق الحدود مع ليبيا.

نهاية كانون الثاني/ يناير تسلل متمردون تشاديون من ليبيا إلى شمال شرق تشاد. وساهمت ضربات فرنسية في وقف تقدم الرتل.

شارك الخبر: