الإمارات ترحب باستخدام ترامب حق النقض ضد قرار الكونغرس وقف دعم التحالف في اليمن

جنود
جنود من تحالف عسكري في اليمن تدعمهم السعودية والإمارات العربية المتحدة يحرسون في مدينة الحديدة الساحلية في 22 يناير 2019. (صالح العبيدي / فرانس برس)

أشادت الإمارات في 17 نيسان/أبريل الجاري بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب استخدام حق النقض “الفيتو”  ضد قرار للكونغرس يطالبه بوقف الدعم الأميركي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، مؤكدة أنه “يأتي في الوقت المناسب”، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

والإمارات شريكة في التحالف العسكري بقيادة السعودية.

وكتب وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تغريدة على حسابه على تويتر باللغة الإنكليزية أن “تأكيد الرئيس ترامب على دعمه للتحالف العربي في اليمن إشارة إيجابية”.

وأضاف “قرار الرئيس ترامب المهم يأتي في الوقت المناسب واستراتيجي”.

وبحسب قرقاش فإن “التحالف يواصل العمل من دون انقطاع لدعم السلام” مؤكدا “التزام التحالف بالأبعاد الإنسانية والسياسية تجاه أزمة اليمن لا يتزعزع”.

وهي المرة الثانية التي يلجأ فيها الرئيس الأميركي الى هذه الصلاحية منذ تسلمه منصبه.

وقرار الكونغرس كان يعتبر خطوة تاريخية تنتقص من صلاحيات الرئيس في اتخاذ قرارات الحرب، وهو ما رفضه الرئيس الأميركي في البيان الذي أعلن فيه عن استخدام “الفيتو”. 

وقال ترامب في بيانه إن “هذا القرار يشكل محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، ويعرّض حياة المواطنين الأميركيين والجنود الشجعان للخطر سواء اليوم أم في المستقبل”. 

والحرب في اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربيّة، مستمرة منذ 2014 بين المتمرّدين الحوثيّين المدعومين من إيران، والقوّات الموالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكريتقوده السعودية.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.