الجيش اللبناني ينفّذ رماية جوية بذخائر APKWS الموجّهة بالليزر

ذخائر APKWS
رماية جوية لذخائر APKWS من طائرات الهجوم الخفيف سوبر توكانو لدى سلاح الجو اللبناني في 11 نيسان/ أبريل في حامات (مديرية التوجيه)

عدد المشاهدات: 779

الأمن والدفاع العربي

نفّذت القوات الجوية اللبنانية في حقل رماية حنوش – حامات، في 11 نيسان/ أبريل، رماية بواسطة المذنبات نوع APKWS عيار 70 ملم الموجهة بالليزر، بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون والسفيرة الأميركية في لبنان إليزابيت ريتشارد وعدد من كبار الضباط، بحسب بيان صادر عن مديرية التوجيه في الجيش اللبناني.


وتم اختبار ذخائر APKWS للمرة الأولى بعد تسلّم طائراتA-29 Super Tucano . وهذه هي المرة الأولى في العالم، التي تزوّد فيها طائرات الهجوم الخفيف A-29 سوبر توكانو بذخائر موجهة بالليزر من طراز APKWS مما يوفّر فعالية كبيرة بكلفة أقل من إستخدام الصواريخ الموجّهة.


و تكمن أهمية الرماية في اختبار القدرة على التكامل بين الطائرتين نوع A-29 Super Tucano & Cessna Caravan ووحدات المناورة، لإصابة الأهداف بدقة متناهية.

وكان الجيش اللبناني قد تسلّم في 13 شباط/ فبراير الجاري أول شحنة من الذخائر الموجّهةAdvanced Precision Kill Weapon System (APKWS) من الولايات المتحدة ضمن المساعدات العسكرية التي تقدّمها إلى الجيش اللبناني. وتبلغ قيمة هذه الشحنة 16 مليون دولار أميركي.

هذا وتعزّز هذه الذخائر القدرات النارية الجوية لسلاح الجو اللبناني لأنها المرة الأولى التي يحصل فيها الجيش الوطني على ذخائر موجّهة بالليزر.
وهنّأت السفيرة الأميركية في بيروت أليزابيث ريتشارد الجيش اللبناني على صفحة السفارة على تويتر قائلة: “أريد أن أهنّأ الجيش اللبناني وخاصة سلاح الجو، لما شهدناه اليوم. فهو إنجاز هائل ويثبت التقدّم في قدراتهم و مدى ذكاء وتطوّر القوات المسلّحة اللبنانية.”
وحضرت السفيرة ريتشارد الرماية بالنيران الحية للذخائر الموجّهة من طراز APKWS التي زوّدت الولايات المتحدة الجيش اللبناني بها ضمن المساعدات العسكرية الأميركية. ” السفارة الأميركية في بيروت فخورة بدعم الجيش اللبناني، المدافع الوحيد عن لبنان،” بحسب موقع السفارة على تويتر.

وفي مقابلة سابقة لمجلة الأمن والدفاع العربي مع قائد سلاح الجو اللبناني العميد الركن زياد هيكل، أكّد أن المساعدات العسكرية الأميركية إلى لبنان هي التي أحدثت الفرق في العمليات العسكرية ضد الإرهابيين. كلام هيكل أتى على هامش مؤتمر المنامة الثاني للقوة الجوية MAPS 2018.

  الجيش اللبناني يتسلّم الدفعة الأخيرة من طائرات "سوبر توكانو" الأميركية

وردّاً على سؤال الأمن والدفاع العربي حول تقييمه لحصول لبنان على طائرات السوبر توكانو، أجاب هيكل أن حصول سلاح الجو اللبناني على طائرات التدريب الخفيف والدعم الجوي القريب Super Tucano يعطي قيمة مضافة للإمكانيات الجوية التي تمتلكها هذه الطائرات. وهذه الإمكانيات لم تكن متوفّرة في القوات الجوبة اللبنانية سابقا. وبالتالي، أعطت قدرات جوية جديدة لصالح القوات الجوية الوطنية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.