تركيا تتزوّد بطائرات سوبر موشاك الباكستانية

سوبر موشاك
طائرة التدريب الباكستانية "سوبر موشاك" (صورة أرشيفية)

نقلت صحيفة باكستان توداي في 12 نيسان/ أبريل، عن مصادر في الحكومة أن باكستان ستزود تركيا بـ52 طائرة تدريب من طراز “سوبر موشاك”، بموجب الإطار الاقتصادي الاستراتيجي الباكستاني التركي.

ووفقًا للمصادر، فقد وافق رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، مؤخرًا على خطة العمل للإطار الاقتصادي الاستراتيجي الباكستاني التركي التي سعى الجانب الباكستاني فيها إلى التعاون التركي في مختلف قطاعات الاقتصاد.

ويشمل التعاون في مجال الإنتاج الدفاعي تسليم 30 طائرة هليكوبتر هجومية إلى الجيش الباكستاني، وتسليم 52 طائرة “سوبر موشاك” إلى تركيا، والتعاون التركي مع مؤسسة إنتاج الدفاع الباكستاني في مجالات إلكترونيات الطيران، واتصالات تكنولوجيا المعلومات، والأسلحة، والذخيرة، والمركبات الأمنية والسفن.

وتعد طائرة سوبر موشاك ذات محرك الدفع المروحي، وتحتوي على مقعدين أو ثلاثة مقاعد، النسخة الباكستانية من طائرة ساب سفاري السويدية، وقد صنعت مع بعض التعديلات الخفيفة وفقا لإجازة الترخيص تحت اسم “موشاك إم إف آي”. وبدأ إنتاج طائرة سوبر موشاك الخفيفة للتدريب عام 1995، ونفذت أول رحلة تدريب لها في العام نفسه، ودخلت الخدمة في سلاح الطيران الباكستاني في العام التالي.

كما طلبت باكستان من تركيا بناء أربع سفن للبحرية الباكستانية، تصنع اثنتان منها في تركيا وسفينتان في باكستان.

ويتضمن التعاون المقترح في التجارة والنسيج منح تركيا لباكستان وضع الأفضلية، كون تركيا عضوا في الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي. كما طلبت باكستان أيضًا تبسيط الإجراءات الجمركية وتبادل البيانات الإلكترونية والدعم الفني لجمارك باكستان.

وتشمل خطة العمل المقترحة أيضًا في التجارة والنسيج إنشاء مجلس الأعمال التركي الباكستاني المشترك، وتطوير البنية التحتية للمنسوجات بما في ذلك مدن الملابس في لاهور وفيصل آباد وكراتشي، ونقل التكنولوجيا لرفع مستوى صناعة النسيج، ومشاريع مشتركة بين دور النسيج للمنتجات ذات القيمة المضافة، والتعاون التقني لتحسين حقوق الملكية الفكرية في باكستان.

كما تشمل الخطة المقترحة إنشاء مجموعة عمل مشتركة بشأن مجلس الضيافة التركي الباكستاني، ومذكرة تفاهم بين مجلس الاستثمار وهيئة الاستثمار التركية، وتسهيل وتبادل المعلومات حول فرص الاستثمار، وتوفير خط ائتمان (350 مليون دولار) لاستيراد السلع التركية، وتوقيع اتفاقية النقل المشترك للشحن ، وإنشاء ممر تجاري بين البلدين.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.