تركيا: ننتظر من شركائنا في مشروع “أف-35” الالتزام بمسؤولياتهم تجاهنا

مقاتلة أف-35
طيار يجلس في قمرة قيادة طائرة "أف-35" المقاتلة ويستعد للقيام بمهمة تدريب في قاعدة هيل الجوية في 15 آذار/مارس 2017 في أوجدن، يوتا (AFP)

دعا وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، البلدان الثمانية الشركاء مع بلاده في برنامج تصنيع مقاتلات “أف-35″، إلى الالتزام بمسؤولياتهم تجاه تركيا، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وأوضح أكار في تصريح للأناضول بالعاصمة الأميركية واشنطن، أن تركيا شريك في تصنيع “أف-35” وأنها قامت بكامل واجباتها في هذا الخصوص.

وأشار إلى استمرار تدريب الطيارين والفنيين الأتراك على استخدام مقاتلات “إف35” في الولايات المتحدة الأمريكية.

تجدر الإشارة أن تركيا إحدى الدول الشريكة في مشروع تصنيع المقاتلة المذكورة، ودفعت أنقرة نحو 900 مليون دولار في إطار المشروع.

وتعد”F-35″، مقاتلة متعددة المهام، ويمكن استعمالها في قوات المشاة والبحرية والجو على السواء، ولديها إمكانيات كبيرة في المناورة، وتتمتع بقدرات مسح إلكتروني وتقنية التخفي.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، تسلمت تركيا مقاتلتين من طراز”F-35″، ولكنهما لا تزالان قيد الاختبار في الولايات المتحدة.

ومؤخرًا أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون” قرب تسليم تركيا مقاتلتين جديدتين من طراز”F35-A”، ليصبح العدد 4.‎

وبخصوص لقائه مع وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان، أكد أكار أن اللقاء كان إيجابيا وبناءً.

وصرح بأنه تناول مع شاناهان، عددا من المسائل ذات الاهتمام المشترك بين أنقرة وواشنطن، وأن الجانب الأمريكي بدأ يتفهم المواقف التركية حول العديد من القضايا، بشكل أكثر وضوحا.

وتطرق إلى المحادثات الجارية بين أنقرة وواشنطن بشأن صفقة أنظمة باتريوت قائلا: “تلقينا عرضا أمريكيا جديدا، والجهات المعنية تدرس تفاصيل هذا العرض، وفور الانتهاء من دراسة العرض سنقدم للأمريكيين جوابنا”. 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.