الأبرز

حزب أردوغان: منظومة أس-400 ستحمي البلاد والإتحاد الأوروبي والناتو من الهجمات عبر سوريا

منظومة أس-400
أنظمة أس-400 الروسية في الساحة الحمراء (Red Square) خلال العرض العسكري ليوم النصر في موسكو في 9 أيار/مايو 2016 (رويترز)

عدد المشاهدات: 513

أعلن حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا أن منظومات “إس-400” الروسية التي تشتريها أنقرة ستحمي البلاد والاتحاد الأوروبي والناتو من الهجمات عبر سوريا، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري.

وقال المتحدث باسم الحزب، الذي يتزعمه رئيس البلاد، رجب طيب أردوغان، عمر جليك، في اجتماع مع مجموعة صحفيين في 6 نيسان/أبريل الجاري: “إنكم تعلمون جيدا أننا أردنا في البداية اقتناء منظومات باتريوت الأميركية الصاروخية للدفاع الجوي لكن الولايات المتحدة عرضت شروطا غير مفيدة حول منح القرض. ولهذا السبب وقعنا اتفاقا مع روسيا حول منظومات إس-400”.

وتابع جليك: “إننا بلا شك نشتري هذه المنظومات بالدرجة الأولى من أجل ضمان حماية حدودنا من الهجمات المنفذة من سوريا. لكننا بالتالي سنحمي أيضا حدود الاتحاد الأوروبي والناتو”.

وأوضح المتحدث باسم الحزب الحاكم في تركيا أن “منظومات إس-400 سيتم توريدها في يوليو العام الحالي”، وأضاف مشددا: “إننا لا ننوي التخلي عنها”.

وسبق أن حذرت الولايات المتحدة ودول الناتو مرارا أنقرة من شراء منظومات “إس-400″، مهددة بفرض عقوبات على تركيا، لكن الأخيرة أكدت أكثر من مرة، بما في ذلك على لسان رئيسها، أن الصفقة مع روسيا المبرمة في 2017 لا رجعة عنها ومسألة الانسحاب منها ليست واردة على الإطلاق، متعهدة بالرد على أي إجراءات تقييدية أمريكية في هذا السياق.

ويقول كل من البنتاغون والناتو إن على تركيا التخلي عن هذه الصفقة لأن المنظومات الروسية لا يمكن تكييفها مع الأسلحة الغربية المستخدمة من قبل أعضاء الحلف.

كما تعتبر الولايات المتحدة أن شراء تركيا “إس-400” يمكن أن يكشف الأسرار العسكرية للطائرات من نوع “F-35” التي تنتجها مجموعة من الدول ويفترض أن تكون قادرة على الإفلات من هذه المنظومات الروسية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.