خبير: تركيا قد تشتري مقاتلات “سو-57” بدلاً من “أف-35”

مقاتلة أف-35
مقاتلة أف-35 تركية إلى جانب صاروخ ‏SOM-J‏. يمكن لهذه الصواريخ التحليق على ارتفاع منخفض ‏جداً لمواجهة الأهداف البرية والبحرية المحمية بشكل مكثف، دون التعرض إلى الرادارات، كما يمكنها ‏الوصول إلى الهدف المحدد بدقة بنظام قادر على التخفي وفق التضاريس (وكالة الأناضول)‏

قال الخبير الروسي إيغور كوروتشينكو، مدير مركز تحليل التجارة العالمية للأسلحة، إن تركيا قد تكون واحدة من المشترين الأوائل لمقاتلة “سو-57” الروسية، إذا رفضت الولايات المتحدة الأميركية بيع مقاتلات “أف-35” إلى تركيا، وفق ما نقل موقع ترك برس.

وأوضح كوروتشينكو في تصريح صحفي، أن بإمكان تركيا وروسيا البدء بمحادثات إبرام صفقة حول بيع موسكو مقاتلات “سو – 57” المتطورة لتركيا.

وأضاف الخبير كوروتشينكو إن تركيا دولة قوية لا يمكنها أن تنصاع لضغوط واشنطن، وأن أنقرة قادرة على اتخاذ قراراتها دون الاكتراس للضغوط الخارجية.

وأشار الخبير إلى أن مقاتلة “سو-57” يمكن أن تكون بديلا عن طائرة “إف-35” الأميركية إذا رفضت الولايات المتحدة تسليمها إلى تركيا.

وتواصل الولايات المتحدة ضغطها على تركيا مطالبة إياها بالتخلي عن صفقة شراء منظومات صواريخ “إس-400” الروسية المضادة للطائرات حتى تتمكن الولايات المتحدة من بيع طائرات “إف-35” إليها.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد قال إن أنقرة ستجد بديلا عن طائرة “إف-35” إذا رفضت واشنطن توريدها لتركيا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.