دبابات “أرماتا” الروسية تتزود بغطاء خاص للتمويه

دبابة تي-14 أرماتا
دبابة تي 14 أرماتا روسية تمرّ عبر الساحة الحمراء خلال البروفة العامة للعروض العسكرية ليوم النصر في موسكو يوم 6 أيار/مايو 2018 (AFP)

تزودت دبابات “أرماتا” الروسية الحديثة التي ستشارك في الاستعراض العسكري، يوم 9 أيار/مايو المقبل بموسكو، بغطاء خاص مقاوم للتزحلق، وفق ما نقل موقع روسبا اليوم الإخباري.

في هذا الإطار، قال رئيس فريق الخبراء في شركة “أورال فاغون زافود” الروسية، والذي أعد الدبابات للاستعراض، ميخائيل بغمان، إن الغطاء نفسه يستخدم في صواريخ “يارس” النووية الاستراتيجية.

وأوضح بغمان أن الغطاء الخشن غير المستوي الذي وضع على القسمين الأمامي والعلوي للدبابة، يمنع أفراد الطاقم من التزحلق عند ركوب الدبابة. كما يزيد من تخفي الدبابة وتمويهها إلى حد بعيد.

وأضاف بغمان قائلا إن “أفراد طاقم الدبابة يتحركون كثيرا على سطوحها المائلة عند قيامهم بأعمال الصيانة والإصلاح، ويمكن أن ينزلقوا ويصابوا بجروح خطيرة”.

يذكر أن دبابة “أرماتا” الروسية الحديثة كشف عنها لأول مرة في الاستعراض العسكري الذي أقيم، في 9 مايو عام 2015، بمناسبة الاحتفال بعيد النصر على ألمانيا النازية. وحصلت الدبابة آنذاك على أجهزة رقمية وبرج غير مأهول وكبسولة مدرعة خاصة بأفراد الطاقم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.