روسيا تتهم الولايات المتحدة بعسكرة الفضاء

الناسا تطلق صاروخا إلى الفضاء (صورة أرشيفية)
الناسا تطلق صاروخا إلى الفضاء (صورة أرشيفية)

عدد المشاهدات: 412

اتهم رئيس وكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” دميتري روغوزين، في 11 نيسان/ أبريل، واشنطن بأن برنامجها لغزو القمر من جديد، يتضمن خططا لتطوير تكنولوجيا قد تستخدم في الصناعات العسكرية.

وقال روغوزين في مقابلة نشرت اليوم على موقع صحيفة “كومسومولسكايا برافدا”: “غالبا ما تكون مثل هذه العمليات في الفضاء غطاء لبعض العمليات العسكرية غير المعلنة. فالمساحة هناك ليست مدنية فقط”.

وأضاف: “أمام الأميركيين الآن مهمة سياسية لإيصال رواد إلى سطح القمر مرة أخرى. وعلى الرغم من أنني لا أفهم حقا إذا كانوا هناك سابقا، فلماذا يعيدون ذلك مرة أخرى ويكررون نفس العمل الفذ الذي قاموا به قبل 50 عاما؟ ما هي القيمة المضافة؟ نحن نفهم ذلك في العقود الماضية والآن غالبا ما تكون هذه العمليات في الفضاء نوعا من الغطاء لتنفيذ بعض العمليات غير المعلنة.

وأشار روغوزين إلى أنه لا يتهم الأميركيين باستخدام القمر لأغراض عسكرية، على الرغم من أنه لا يستبعد أن يجري الأمريكيون تجارب هناك قد تكون ذات فائدة للجيش.

وأضاف أن الرحلات الأميركية إلى القمر بشكل أساسي تأتي لتطوير تكنولوجيات جديدة سيتم استخدامها بعد ذلك في التكنولوجيا العسكرية.

واعتبر روغوزين أن “هذا النوع من العمل يخلق قدرا هائلا من التقنيات ذات الصلة. لكن هذه التقنيات يمكن استخدامها للأغراض العسكرية أيضا. كما صممنا نحن مركبة بوران المأهولة بشكل عام لبرنامجنا العسكري في العهد السوفيتي”.

  بعد إعلان ترامب "عسكرة" الفضاء... الصين تحذّر

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.