روسيا والعراق نحو تعزيز التعاون العسكري

وزير الدفاع
الأمين العام لوزارة الدفاع العراقية الفريق محمد العبادي خلال لقائه مع نائب وزير الدفاع الروسي الفريق أول ألكسندر فومين في 25 نيسان/ أبريل 2019

أجرى نائب وزير الدفاع الروسي الفريق أول ألكسندر فومين في 25 نيسان/ أبريل مباحثات مع الأمين العام لوزارة الدفاع العراقية الفريق محمد العبادي.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية أن الجانبين “بحثا الوضع في الشرق الأوسط والمسائل المتعلقة بتطوير التعاون العسكري والعسكري – التقني الثنائي”.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أن الجانبين أكدا سعيهما إلى تعزيز التعاون المتعدد الأوجه عبر قنوات وزارتي دفاع البلدين. ويشار إلى أن اللقاء عقد على هامش مؤتمر موسكو للأمن الدولي.

وتجدر الإشارة أن التعاون العسكري بين روسيا والعراق قائم منذ فترة، وخاصة لتعزيز قوات العراق البرية. فقد أعلن رئيس أركان الجيش عثمان الغانمي، في 19 شباط/ فبراير من 2018 ، عن تسلم وزارة الدفاع العراقية عشرات الدبابات من طراز T-90 الروسية. وقال الغانمي في مؤتمر صحفي عقده أثناء زيارة تفقدية لمحافظة البصرة، إن 36 دبابة من الطراز الروسي الـ T90 وصلت إلى العراق. وأضاف أن نهاية شهر أبريل المقبل سيكتمل اللواء، مما يزيد من قدرة القوات المدرعة.

وبحسب تصريح رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، حاكم الزاملي، لـ”سبوتنيك”، فإن الدفعة الأولى التي تتضمن 10 دبابات من طراز “تي-90″، تم شحنها من الأراضي الروسية في 15 من شباط/ فبراير الجاري، على أن تصل إلى الأراضي العراقية قريبا.

وعبر النائب العراقي عن اعتقاده بأن دبابات “تي-90” ستحدث تغيرا استراتيجيا في البنية العسكرية العراقية، لما تمتلكه من تقنيات حديثة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.