مدير شركة “تاليس” في لبنان:‏ نعمل على تعزيز مكانتها على مستوى العالم في مجال الهوية الرقمية والأمن الرقمي

الأمن والدفاع العربي – خاص

تعمل شركة “تاليس” الفرنسية بشكل جدّي ومستمرّ على تعزيز مكانتها كمجموعة رائدة على مستوى العالم في مجال الهوية الرقمية والأمن الرقمي. فهي منذ أسبوعين تقريباً، شاركت في مؤتمر الذكاء الإصطناعي في الأمن والدفاع AISD 2019 الذي نظّمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش اللبناني في بيروت، كما أتمّت منذ أسبوع تقريباً عملية الاستحواذ على شركة “جيمالتو” الرائدة عالمياً في مجال عمليات الهوية الرقمية وحماية البيانات.

في إطار معرفة المزيد، أجرت الأمن والدفاع العربي مقابلة خاصة مع مدير شركة  “تاليس” في لبنان، مشير الحسيني، الذي أطلعنا على أهم تقاصيل الحدثين الأبرز للمجموعة في الآونة الأخيرة.


مدير شركة  “تاليس” في لبنان، مشير الحسيني

عن مشاركة “تاليس” في مؤتمر الذكاء الإصطناعي، يقول الحسيني إنها أتت بشكل أولي على أساس الاهتمام الكبير للشركة بتطوير كافة تقنيات وتكنولوجيات العالم الرقمي في المنطقة بشكل عام بما في ذلك لبنان. ويفسّر المدير قائلاً إن “ما جذب الشركات هذا العام للمشاركة في المؤتمر هو موضوع جديد قائم على الذكاء الاصطناعي في قطاعي الأمن والدفاع”، مشيراً إلى أن لبنان لم يتأخر في دخول موجة العالم الرقمي الذي لا يزال في أولى مراحله العملية.

وفي التفاصيل، يُضيف الحسيني: “من جهة أولى، أتت مشاركة تاليس في المؤتمر اللبناني للإعلان عن إهتمام المجموعة بإقامة شراكات طويلة الأمد مع لبنان على أن تتلاءم هذه الشراكة مع متطلبات واحتياجات البلد. من جهة ثانية، وبهدف إنجاح مجال الأمن السيبراني في لبنان، يجب أن يكون هناك تنسيق بين كافة الجهات المحلية (الدولة-الجامعات-القطاع الخاص). من هنا، يأتي دورنا القائم على تعزيز الثقافة من خلال خبراتنا في بلدان أخرى. ومن جهة ثالثة وأخيرة، نعمل بشكل كبير على مساعدة الجامعات اللبنانية في خلق مناهج مشتركة لتحضير الطلاب وتجهيزهم للدخول في مجال العالم الرقمي”.

ويختتم المدير حديثه عن الموضوع باختصار قائلاً: “يهمنا تحضير البيئة المحلية لاستيعاب موجة المجال الرقمي وإعطاء حلّ سيادي للأمن السيبراني في لبنان”.

تاليس تستكمل عملية الاستحواذ على “جيمالتو”

في خطوة أخرى تدعم الاستراتيجية العالمية لشركة تاليس وتتيح لها أن تتبوأ مكانةً رائدةً على مستوى العالم في مجال الهوية الرقمية والأمن الرقمي، كشفت المجموعة عن استكمال عملية الاستحواذ على شركة “جيمالتو” في صفقة بلغت قيمتها 4.8 مليار يورو واستمرت على مدى 15 شهراً.

وفي التفاصيل، ستوفر تاليس الآن كافة التقنيات التي تدعم سلسلة القيمة الخاصة باتخاذ القرارات الحساسة والحرجة للشركات والمؤسسات والجهات الحكومية. كما أنه ومن خلال دمج التقنيات والمواهب التي تشتهر بها “جيمالتو”، ستعمل تاليس على تطوير حلول آمنة للاستجابة للتحديات الرئيسة التي تواجه مجتمعاتنا، كإدارة الحركة الجوية للطائرات من دون طيار والأمن السيبراني في مجال البيانات والشبكات وأمن المطارات وأمن التعاملات المالية.

تعقيباً على هذا الموضوع، يقول الحسيني إنه من خلال الخطوة المذكورة سيكون لتاليس “وحدة أعمال عالمية جديدة متمثّلة بوحدة الأعمال الرقمية (Global Business Unit)”. ويُشير أيضاً إلى أنه بالإضافة إلى عملية استحواذ شركات أخرى، “تولي تاليس اهتماماً كبيراً بمجال الأبحاث والتطوير حيث تُنفق حوالى مليار دولار سنوياً على التمويل الذاتي لهذا المجال بهدف تعزيز استراتيجيتها العالمية”.

من هنا، سيمثل قطاع الأبحاث والتطوير جانباً رئيساً من هوية المجموعة الجديدة، مع وجود 3 آلاف باحث و28 ألف مهندس مكرّس لأعمال الأبحاث والتطوير. ومع تخصيص مبلغ مليار يورو سنوياً لأعمال الأبحاث والتطوير التي تمولها الشركة، ستواصل المجموعة طرح ابتكاراتها المتميزة في أسواقها الرئيسية، مع الاستفادة بشكل خاص من خبرتها الرقمية عالمية المستوى في مجالات إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

يُشار إلى أنه في أعقاب عملية الاستحواذ هذه، ستصبح “جيمالتو” واحدةً من أهم وحدات الأعمال العالمية السبع التابعة لمجموعة “تاليس”، وسيطلق عليها اسم وحدة أعمال الهوية والأمن الرقمي (DIS).

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.