وزيرة الخارجية الأوروبية تُطالب بإرسال سفن حربية إلى المتوسط لمكافحة تهريب الأسلحة

سفينة فرنسية
سفينة ‏FS Pluton M622‎‏ تابعة للبحرية الفرنسية، التي يقع مقرها في ميناء تولون الجنوبي الفرنسي، ‏ترسو بالقرب من موقع طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوية الأميركية ‏P-47 Thunderbolt ‎، والتي ‏تحطمت خلال الحرب العالمية الثانية قبالة جزيرة كورسيكا الفرنسية في البحر الأبيض المتوسط (‏AFP‏)‏

حضت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني في 16 نيسان/أبريل الجاري دول الإتحاد الأوروبي على إعادة ارسال سفن حربية إلى البحر المتوسط للسماح لعملية “صوفيا” بمكافحة تهريب الأسلحة والنفط في ليبيا، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

وقالت خلال نقاش في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ “بدون سفن، لا تستطيع صوفيا الوفاء بمهمتها المتمثلة في فرض حظر على الأسلحة والنفط في ليبيا”.

وتابعت “إنها مسؤولية الدول الأعضاء، إنها خيارهم وآمل أن يغيروا رأيهم في الأسابيع المقبلة. هذا سيكون له معنى”.

وقالت موغريني أيضا “هذا ليس سرا. لقد أوصيت الدول الأعضاء بعدم سحب السفن العاملة في المياه الدولية لأنها كانت رادعة للغاية ضد مهربي المهاجرين”.

تم تمديد مهمة العملية العسكرية الأوروبية أواخر اذار/مارس مدة ستة أشهر، حتى 30 ايلول/سبتمبر 2019. ولكن مع “تعليق موقت لنشر الوسائل البحرية للعملية” بسبب رفض إيطاليا التي تتولى قيادة عملية “صوفيا” السماح للمهاجرين الذين يتم انتشالهم في البحر دخول موانئها.

بدأت عملية “صوفيا” عام 2015 بعد سلسلة من غرق سفن لمكافحة شبكات التهريب في البحر الأبيض المتوسط. كما يجب أن تساعد في فرض الحظر على بيع الأسلحة والنفط الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.

وقالت موغيريني إن “الهجوم الذي شنه (المشير خليفة) حفتر على طرابلس قد يتحول إلى نزاع دائم مع أسلحة ينبغي عدم استخدامها في ليبيا”.

وأعربت وزيرة الخارجية الأوروبية عن أسفها حيال عدم اهتمام النواب بالأزمة في ليبيا.

وقالت في قاعة المجلس الخالية من النواب “من المؤسف أنه في هذه الجلسة الأخيرة، كان هناك عدد أكبر من المتفرجين أكثر من النواب من اجل هذا الموضوع الخطير”.

ويستأنف البرلمان الأوروبي جلساته العامة في تموز/يوليو بعد الانتخابات الأوروبية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat