SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

تركيا تعلن تقديم موعد تسليمها منظومة إس-400 الروسية

منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400 (صورة أرشيفية)

نقلت صحيفة صباح المؤيدة للحكومة التركية في 10 نيسان/ أبريل عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله إن موعد تسليم منظومة إس-400 للدفاع الصاروخي الروسية لتركيا قد يتم تقديمه من تموز/ يوليو.

ونشب خلاف بين تركيا والولايات المتحدة بسبب صفقة الشراء المزمعة. وكان أردوغان يتحدث مع صحفيين على متن طائرته لدى عودته من رحلة لروسيا هذا الأسبوع.

وكانت تركيا قد أكدت مطلع هذا الشهر أنها تعتبر صفقة شرائها منظومات “إس-400” الصاروخية من روسيا تامة ولا يمكن إلغاؤها، مشددة على أن مطالب الولايات المتحدة بالتخلي عنها هو عدم احترام للسيادة التركية.

وتسبب عقد تزويد روسيا لتركيا بنظام الدفاع الجوي “إس-400″، الموقّع في عام 2017، في احتكاك دبلوماسي بين أنقرة وواشنطن، إذ يطلب الأمريكيون ودول الناتو من الحلفاء الأتراك التخلي عن الأنظمة الروسية لصالح نظام الدفاع الجوي الأمريكي باتريوت. لكن السلطات التركية اتخذت موقفا حازما ولا تخطط للتخلي عن شراء “إس-400″، حتى ولو تعاقدت على شراء مجمعات الصواريخ الأميركية من طراز باتريوت.

وينص العقد الموقع بين أنقرة وموسكو، على تسليم أربع بطاريات “إس-400” مقابل 2.5 مليار دولار. وستدفع تركيا بنفسها جزءا من قيمة هذه الصفقة، على أن يتم دفع الجزء الآخر منها بموجب قرض روسي.

شارك الخبر: