أول طائرة بدون طيار تركية مزودة برشاش آلي

Songar
طائرة Songar بدون طيار من إنتاج شركة Asisguard التركية خلال معرض IDEF2019 في إسطنبول (الأمن والدفاع العربي- خاص)

أغنس الحلو زعرور- إسطنبول

من الصعب رسم صورة لطائرة بدون طيار مزودة بمدفع رشاش لما لهذا المدفع من إرتجاج وصعوبة الطيران به وخاصة بطائرة بدون طيار. ولكن شركة Asisguard التركية عرضت طائرة Songar المزودة بمدفع رشاش خلال معرض IDEF 2019، فكيف فعلتها؟

طائرة Songar بدون طيار المسلحة هي أول طائرة تركية الصنع مزودة برشاش آلي. تم تصميمها لتستخدم بفعالية في كل العمليات العسكرية والأمنية ليلاً ونهاراً. وتزوّد طائرة Songar المسيرة القتالية بمدفع  رشاش آلي وبمثبّت لهذا المدفع مدمج على الطائرة بدون طيار ليخفف من حدة الإرتجاج التي يحدثها المدفع عند إطلاق النار.

تستطيع طائرة Songar القيام بمهام ضمن نصف قطر قتالي يبلغ 10 كلم وعلى إرتفاع 2800 م، ويمكنها إلتقاط الصور المباشرة خلال العمليات. كما تم تزويدها بحزام ذخائر ليّن مخصّص وبتقنية إطلاق نيران أوتوماتيكية، كما يمكنها حمل 200 قطعة ذخيرة عيار 5.56*45 مم من رصاصات عيارالناتو.

للوهلة الأولى تبدو Songar  طائرة بدون طيار تقوم بمهام الإستطلاع والمراقبة العادية، ولكن تزويدها بالرشاش الآلي بهذا الشكل يسمح لها باستكمال مهامها وضرب الأهداف بدون أي تدخل ويمكن إستبدال صندوق الذخيرة بسرعة كبيرة.

يمكن إستخدام طائرة Songar المسيرة في أماكن الدوريات والدوريات المحصنة أو في نطاق الألغام أو التهديدات لحماية الآليات البرية وقوافل المركبات. وفضلاً لقدرتها الكبيرة على إطلاق الرصاصات يمكن إستخدامها ليس فقط دفاعياً بل أيضاً في المهام الهجومية.

ولعل أبرز سمة تتمتع بها هذه الطائرة المسيرة هي تزويدها بقدرة إمتصاص للإرتدادات التي يحدثها الرشاش الآلي، ويمكن إطلاق النيران بزاوية بين 0 و 60 درجة.

طائرة Songar المسيرة بالأرقام:

المدى 0-10 كلم
حمولة الذخائر التشغيلية 200 رصاصة عيار 5.56*45 mm Nato Class bullets
الوزن الإجمالي بعد تزويدها بالذخائر 25 كلغ
الإرتفاع الأقصى 2800 م
الكاميرا نظام كاميرا مزدوج (تكبير الصور 10 مرات)
تخطيط المهام والتحكم عبر الريموت كونترول

كما زوّدت طائرة Songar  المسيرة بنظام تحديد المواقع GPS  و GLONASS، وتسجل الصور بعد إطلاق النيران للتحقق من الأضرار.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.