الأساطيل البحرية والقيادات القتالية الأميركية: بالتفصيل

البحرية الأميركية
صورة خاصة بالبحرية الأميركية تم الحصول عليها في 15 آذار/مارس 2017 تُظهر حاملة الطائرات "يو ‏أس أس كارل فينسون" (‏CVN 70‎‏)، في المقدمة، أثناء عبورها بحر الصين الشرقي مع مدمرة قوات الدفاع ‏الذاتي اليابانية ‏JS Samidare‏ في 9 آذار/مارس 2017 (‏AFP‏)‏

محمد الكناني – بوابة الدفاع المصرية

تمتلك الولايات المتحدة 7 أساطيل بحرية و10 قيادات قتالية مُوحّدة على مستوى العالم.

أولاً | الأساطيل البحرية هي كالآتي:

1- الأسطول الثاني 2nd Fleet ومقره الرئيسي نورفولك بولاية فيرجينيا الأميركية Norfolk – Virginia. كان قد توقف عن العمل 2011، ثم أعيد تشغيله لسيكون مسؤولاً عن مهام الدورية والعمليات في شمال الاطلنطي والساحل الشرقي للولايات المتحدة، وذلك في ظل مُستجدات الأوضاع بين روسيا وحلف الناتو في السنوات الأخيرة.

2- الأسطول الثالث 3rd Fleet ومقره الرئيسي سان دييجيو بولاية كاليفورنيا الأميركية San Diego – California، ومسئوليته تتضمن شرقي وشمالي المحيط الهادىء والساحل الغربي الأمريكي حتى ألاسكا شمالاً.

3- الأسطول الرابع 4th Fleet ومقره الرئيسي مايبورت بولاية فلوريدا الأميركية Mayport – Florida، ومسئوليته تتضمن جنوبي الأطلنطي والبحر الكاريبي وكل مايحيط بأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

4- الأسطول الخامس 5th Fleet ومقره المنامة بالبحرين، ومسئوليته تشمل الخليج العربي وأجزاء من المحيط الهندي وبحر العرب والبحر الأحمر.

5- الأسطول السادس 6th Fleet ومقره نابولي بإيطاليا Naples – Italy، ومسئوليته تشمل البحر المتوسط وأوروبا وافريقيا.

6- الأسطول السابع 7th Fleet ومقره يوكوسوكا باليابان Yokosuka – Japan، ومسئوليته تشمل غرب وشمال المحيط الهادىء والمحيط الهندي وجنوب وجنوب شرق وشرق آسيا ( منطقة الإندوباسيفيك ).

7- الأسطول العاشر 10th Fleet ومقره فورت ميد بولاية ماريلاند الأميركية Fort Meade – Marlyland، ولا يُعتبر أسطولاً بحرياً بمعنى الكلمة الحرفي، بل يُعد مُزوّد القوة للقيادة السيرانية لأساطيل البحرية الأميركية U.S. Fleet Cyber Command والمسؤولة بدورها عن برامج الحرب السيبرانية ( حرب الشبكات ) للبحرية، ويقوم بالتنسيق مع باقي القوات البحرية وقوات التحالف وقوات المهام المُشتركة لتنفيذ كافة المهام المعلوماتية، السيبرانية ومهام الحرب الإلكترونية، وقدرات الاستخبار الإشاري والمهام المُنفذة عبر النطاقات الإلكترونية والكهرومغناطيسية والفضائية. الأسطول العاشر والقيادة السيرانية لأساطيل البحرية هما واحد من مكونين عملياتيين تابعين لسلاح حرب المعلومات للبحرية الأميركية U.S. Navy Information Corps، حيث يُسمى المكوّن الثاني بـ” قوات معلومات سلاح البحرية الأميركية U.S. Naval Information Forces “.

* الأساطيل: الأول، الثامن، التاسع، الحادي عشر، والثاني عشر جميعها ليست في الخدمة.

ثانياً | القيادات القتالية المُوحدة Unified Combatant Command UCC “ تتبع وزارة الدفاع ” بنتاجون “، وتم إنشاؤهم لتوفير قدرة قيادة وسيطرة فعّالة للقوات الأمريكية، أياً كان إختصاصها في السلم والحرب. ويتم تنظيم تلك القيادات إما على أسس جغرافية ( تُعرف أيضا بنطاق المسؤولية Area of Responsibility AOR ) أو وظيفية، كالعمليات الخاصة Special Operations او إستعراض القوة Power Projection، او النقل. وتمتلك كل قيادة شعار خاص بها للتعريف بإختصاصاتها ومناطق عملها.

كل قيادة، يرأسها قائد مقاتل Combatant Commander يُرمز له بـCCDR، وهو جنرال برتبة 4 نجوم Four-Star General، او أدميرال Admiral وهي رتبة في الجيش الأمريكي تُماثل رُتبة الفريق أول في الجيش المصري. ويتلفى كل قائد أوامره بحسب التسلسل القيادي من الرئيس الأمريكي، من خلال وزير الدفاع.

القيادات المُوحّدة تنقسم إلى 10 وهي :

1- القيادة الشمالية United States Northern Command، ويُرمز لها بـUSNORTHCOM، ويقع مقرها الرئيسي في قاعدة بيترسون Peterson الجوية في ولاية كولورادو الأمريكية، وهي المسئولة عن أنشطة وعمليات الجيش الأمريكي في الولايات المتحدة وكندا وألاسكا والمكسيك وبورتوريكو وجزر الباهاما، وهي القيادة المسئولة بشكل رئيسي عن الدفاع عن الأراضي الأمريكية ضد أي غزو محتمل.

2- القيادة الجنوبية United States Southern Command، ويُرمز لها بـUSSOUTHCOM، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة دورال Doral، بولاية فلوريدا الأمريكية، وهي المسئولة عن أنشطة ومهام الجيش الأمريكي في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، ومنطقة الكاريبي، بالإضافة إلى الدفاع عن قناة بنما والمنطقة المحيطة بها.

3- القيادة الأوروبية United States European Command ويُرمز لها بـUSEUCOM، ويقع مقرها الرئيسي في شتوتجارت Stuttgart بألمانيا، وهي المسئولة عن أنشطة وعمليات الجيش الأمريكي في أوروبا وروسيا وجرينلاند وإسرائيل. ويخدم قائدها أيضا كقائد لقيادة عمليات الحلفاء Allied Command Operations المسؤولة عن عمليات قوات حلف الناتو على مستوى العالم، ولقبه ” القائد الأعلى للحلفاء في أوروبا Supreme Allied Commander Europe SACEUR “. تُعد قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا، واحدة من أهم القواعد التي تستخدمها قوات حلف الناتو والقوات الأمريكية التابعة للقيادة الأوروبية، وكانت مركزاً لقيادة القوات المشاركة في حرب الخليج عام 1991، والقوات المُنفذة لعملية المراقبة الشمالية Operation Northern Watch لفرض الحظر الجوي فوق شمال العراق في الفترة ” يناير 1997 – مارس 2003 “.

4- القيادة المركزية United States Central Command ويُرمز لها بـUSCENTCOM، ويقع مقرها الرئيسي قاعدة ماكديل MacDill الجوية في مدينة تامبا بولاية فلوريدا الأمريكية، وهي المسئولة عن أنشطة وعمليات الجيش الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، والعلاقات العسكرية مع كافة دول هذه المنطقة، مُتضمنة مصر، الدولة الأفريقية الوحيدة التي تدخل في نطاق إختصاص القيادة المركزية، في حين أن إسرائيل تتبع القيادة الأوروبية. القيادة المركزية يقع مقرها المتقدم في قاعدة العُيديد في قطر. كما تستعين أيضا بقواعد أخرى في كل من الكويت والبحرين وعمان والإمارات والسعودية والأردن وباكستان وأفغانستان.

5- القيادة الأفريقية United States Africa Command ويُرمز لها بـUSAFRICOM، ويقع مقرها الرئيسي في شتوتجارت بألمانيا، وهي المسئولة عن أنشطة وعمليات الجيش الأمريكي في أفريقيا والعلاقات العسكرية الأمريكية مع كل الدول الأفريقية، ماعدا مصر، التي تدخل في نطاق إختصاص القيادة المركزية. القيادة الأفريقية لديها قاعدة متقدمة في منطقة القرن الأفريقي تُسمى ” كامب ليمونيه Camp Lemonnier ” في دولة جيبوتي، وهي مقر ” قوة المهام المُشتركة المُوحدة في القرن الأفريقي Combined Joint Task Force – Horn of Africa ( CJTF-HOA ) ” التابعة للقيادة الأفريقية.

6- قيادة الإندوباسيفيك United States Indo-Pacific Command، ويُرمز لها بـUSINDOPACOM، ويقع مقرها الرئيسي في هاواي، وهي القيادة الأضخم والأكبر وسط القيادات القتالية المُوحدة، حيث تمتد منطقة مسؤوليتها خلال المحيطين الهادىء والهندي، من الساحل الأمريكي الغربي وحتى الساحل الهندي الغربي، ومن منطقة القطب الشمالي وحتى منطقة القطب الجنوبي، على مساحة تصل إلى 260 مليون كم² تعادل 52% من مساحة الكرة الأرضية. وهي مدعومة بالمكوّنات الخدمية، والقيادات المُوحّدة التابعة، كقيادة الجيش الأمريكي بالمحيط الهادىء U.S. Army Pacific، أسطول المحيط الهادىء الأمريكي U.S. Pacific Fleet، قوات المحيط الهادىء الجوية الأمريكية U.S. Pacific Air Forces، قوات مشاة بحرية المحيط الهادىء الأمريكية U.S. Marine Forces Pacific، القوات الأمريكية في اليابان U.S. Forces Japan، القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية U.S. Forces Korea، قيادة العمليات الخاصة في كوريا الجنوبية Special Operations Command Korea، وقيادة العمليات الخاصة في المحيط الهادىء Special Operations Command Pacific.

7- القيادة السيبرانية United States Cyber Command، ويُرمز لها بـUSCYBERCOM، ويقع مقرّها الرئيسي في قاعدة جورج جي ميد Fort George G. Meade بولاية ماريلند الأمريكية، وهي المسئولة عن التخطيط، التنسيق، التكامل، المُزامنة، وإدارة العمليات والدفاع عن شبكات المعلومات لوزارة الدفاع، وتنفيذ طيف كامل من العمليات العسكرية بالفضاء الإلكتروني، للسماح بتنفيذ الإجراءات المختلفة على كافة النطاقات، ضمان حرية العمل لقوات الولايات المتحدة والقوات الحليفة في الفضاء الإلكتروني، وحرمان الأعداء من تنفيذ المهام السالفة.

8- قيادة العمليات الخاصة United States Special Operations Command ويُرمز لها بـUSSOCOM، ويقع مقرها الرئيسي قاعدة ماكديل MacDill الجوية في مدينة تامبا بولاية فلوريدا الأمريكية، وهي المسئولة عن الإشراف على كافة قيادات العمليات الخاصة بالجيش، الطيران، البحرية، ومشاة البحرية، بالقوات المسلحة الأمريكية.

9- القيادة الإستراتيجية United States Strategic Command ويُرمز لها بـUSSTRATCOM، ويقع مقرها الرئيسي في قاعدة أوفوت Offutt الجوية بولاية نبراسكا الأمريكية، وهي المسئولة عن تحقيق الردع الإستراتيجي Strategic Deterrence، وتوجيه الضربات العالمية Global Strike ( توجيه الضربات ضد أي هدف على مستوى العالم بإستخدام الصواريخ الباليستية العابرة للقارات وقاذفات القنابل الإستراتيجية [ باستخدام الرؤوس الحربية التقليدية أو النووية ] )، وتشغيل شبكة المعلومات العالمية Global Information Grid GIG وهي شبكة من القدرات المعلوماتية لجمع، معالجة، تخزين، نشر، وإدارة المعلومات، تحت طلب الوحدات القتالية، صانعي القرار السياسي، وموظفي الدعم. كما تُعد هذه القيادة، حاضناً من القدرات لدعم القيادات القتالية الأخرى، مُتضمنة الإنذار الإستراتيجي، الدفاع الصاروخي المُتكامل ( منظومة الدفاع ضد الصواريخ الباليستية )، وشبكة القيادة، التحكم، الاتصالات، الكمبيوتر، الإستخبار، المسح، والإستطلاع العالمية Command, Control, Communications, Computers, Intelligence, Surveillance, & Reconnaissance C4ISR.

10- قيادة النقل United States Transportation Command، ويُرمز لها بـUSTRANSCOM، ويقع مقرها الرئيسي في قاعدة سكوت Scott الجوية بولاية إلينوي Illinois الأمريكية، وهي المسئول الأوحد عن قدرات النقل العسكرية للقوات المسلحة الأمريكية على مستوى العالم، جواً وبحراً وأرضاُ. وتمتلك أسطولاً كاملا من طائرات النقل العسكري التكتيكي والإستراتيجي وطائرات التزود بالوقود جوا، وسفن النقل الحكومية والتجارية وسفن الإمداد والتموين، وعربات القطار والحاويات بعدد 1350 عربة، و10000 حاوية.

1 Comment on الأساطيل البحرية والقيادات القتالية الأميركية: بالتفصيل

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.