القوات الخاصة المصرية ستحصل قريباً على منظومة جندي القرن الحادي والعشرين

منظومة جندي
منظومة جندي القرن الحادي والعشرين خلال فعاليات EDEX 2018 في مصر (بوابة الدفاع المصرية)

عدد المشاهدات: 3911

محمد الكناني – بوابة الدفاع المصرية

ذكر الموقع الإخباري العسكري الأميركي Military Times أن وحدات القوات الخاصة المصرية، سوف تحصل قريباً على منظومة جندي القرن الحادي والعشرين، أو ما يُعرف عالمياً بـ” المنظومة المصرية المتكاملة للجندي” (EISS)، والمؤلفة من الأنظمة الإلكترونية والمستشعرات الكهروبصرية المُلحقة بالخوذة والسلاح، والمُصممة لصالح الوحدات المقاتلة المُختصة بمجال الحروب غير النمطية القريبة والمكافئة لنظيراتها الغربية.

تاتي تلك الجهود بالتوازي مع مساعي روسيا لتعميم منظومتها المستقبلية المعروفة باسم “راتنيك Ratnik” والتي تُركز بشكل أكبر على قدرات البقاء لفرد المشاة المقاتل مقابل تركيز منظومة “EISS” المصرية على جعل أفرد القوات الخاصة -إلكترونياً- أكثر اندماجاً مع باقي فرقهم. كما قامت فرنسا أيضا بتفعيل منظومتها الخاصة المشابهة للمنظومة المصرية عام 2010، والمعروفة باسم ” FELIN ” وهي اختصار لـ” معدات واتصالات المشاة المدمجة”.

وبالمقارنة مع FELIN، فإن منظومة EISS ليست مُتخمة بإضافات ورتوش لا حاجة لها، بل تُركز كلياً على توفير ومشاركة الصور والفيديوهات الهامة، بين قادة الوحدات ومقاتليهم، مما يُعزز من أنظمة اتصالات الفرد المقاتل إلى جانب مُعدات الحماية الخاصة به.

تتألف منظومة EISS من مكونين أساسيين -نظامي القائد والجندي.

نظام الجندي يستخدم عدسة عرض للعين مُلحقة على الخوذة، تعرض وتنقل ماترصده المستشعرات الكهروبصرية المُدمجة مع الخوذة، البنادق الهجومية، الرشاشات المتعددة ومناظير التهديف الحراري والليلي لقواذف الآر بي جي المضادة للدروع.

نظام القائد يحوي كل ماسبق، إلى جانب مستشعر حراري.

تحصل المنظومة على طاقتها المطلوبة من هلال البطارية القابلة للشحن، والمعلقة على حزام الفرد المقاتل خلف الظهر، مع وجود عناصر التحكم المُلحقة على وحدة الطاقة.

ليس من الواضح حالياً، عدد الوحدات التي ستحصل على المُنتج النهائي من منظومة EISS. وفي الوقت الحالي. من المحتمل أن يقتصر الدخول الأولي للمنظومة في الخدمة الفعلية على بعض الوحدات ذات التجهيزات الأكثر سرية، مثل وحدتي ” 777 – 999 “، المشابهتين في مهامها لوحدت ” SAS ” البريطانية و” Delta Force ” الأمريكية.

مع انخفاض تكاليف التطوير والانتاج، سيجد باقي أفراد وحدات القوات الخاصة المصرية أنفسهم مُجهزين بتلك المنظومة.

مع حفاظ مصر على علاقاتها الجيدة مع روسيا فيما يتعلق باستيراد المعدات العسكرية، فإنه من المحتمل أيضا أن تبقى منظومة EISS أداة متاحة فقط لوحدات القوات الخاصة، بينما ستسعى الدولة لشراء نسخة تصديرية من منظومة ” Ratnik ” لصالح باقي قواتها التقليدية ( قوات المشاة ).

أثناء فاعليات معرض الصناعات العسكرية والدفاعية EDEX2018 بالقاهرة، تحدثنا مع مسؤولي الشركة العربية العالمية للبصريات المنتجة لمنظومة جندي القرن الحادي والعشرين، وصرحوا آنذاك بأن المنظومة كانت تخضع للتجارب من قبل وحدات المظلات المصرية، حيث من المقرر البدء في تعميمها مستقبلا على وحدات القوات الخاصة المصرية ( الصاعقة – المظلات – الصاعقة البحرية – الاستطلاع ) وباقي الوحدات الأخرى المستهدفة تباعا.

أيضا خلال مناورات ” حماة الصداقة 2017 ” في روسيا الاتحادية، بين وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوي الروسية، طلب الجانب المصري استخدام تجهيزات Ratnik خلال التدريب. وصرح آنذاك المدير العام لمعهد الأبحاث العلمية المركزي لهندسة الآلات الدقيقة Central Scientific Research Institute for Precision Machine Engineering ( التابع لشركة Rostec الروسية للصناعات الدفاعية والمدنية ) السيد / دميتري سيميزوروف Dmitry Semizorov بإنه في حال رغبة الجانب المصري في الحصول على تلك المنظومة، فسوف يتم تزويده بها.

ربما ترغب القوات المسلحة في الاستعانة بالخبرات او المكونات الروسية لمنظومة Ratnik لإنتاج منظومة أكثر توافقاً مع طبيعة مهام وحدات المشاة وطواقم المدرعات والمدفعية وباقي أفرع وإدارات القوات المسلحة، والتي تختلف كُلياً مع طبيعة مهام القوات الخاصة، والتي من الممكن أيضاً إنتاج نسخة مُحسنة لصالحها من منظومة EISS المصرية.

1 Comment on القوات الخاصة المصرية ستحصل قريباً على منظومة جندي القرن الحادي والعشرين

  1. بصراحة موقع ممتاز استفد ثقافيا وعلميا بلنسبة للمنظومة المصرية تحيا مصر و مصر قادمة وبقوة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.