الأبرز

القيادة المركزية الأميركية: إيران تستعدّ لمهاجمة قواتنا في المنطقة

مروحية أباتشي
عملية تفريغ طائرة هليكوبتر هجومية من طراز "أباتشي" من على متن طائرة النقل "سي-5" تابعة لسلاح الجو الأميركي في القاعدة الجوية الأميركية في رامشتاين، غرب ألمانيا، في 22 شباط/فبراير 2017 (AFP)

أعلنت القيادة المركزية بالولايات المتحدة “سنتكوم” في 6 أيار/مايو الجاري أن إيران تستعد لمهاجمة القوات الأميركية في الشرق الأوسط، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

جاء ذلك في بيان صادر عن “سنكتوم” وقيادة القوات الأميركية في أوروبا، تعليقًا على نشر حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن” ومجموعة سفن قاذفة في الشرق الأوسط.

ونقل البيان عن متحدث “سنكتوم”، العقيد بيل أوربان، إن حاملة الطائرات أرسلت إلى المنطقة بطلب من قائد القيادة المركزية، كينيث ماكنزي، وبموافقة القائم بأعمال وزير الدفاع، باتريك شاناهان.

وأضاف: “القيادة المركزية طلبت إسنادًا إثر الوقوف على أدلة صريحة، مؤخرًا، على استعداد إيران والقوات المدعومة من قبلها في المنطقة، لشن هجمات ضد القوات الأمريكية”.

ولم يقدم أوربان تفاصيل حول تلك “الأدلة”، مبررًا ذلك بالحرص على تأمين مصادر المعلومات.

واعتبر المتحدث أن الخطوة لها هدف واحد، هو حماية المصالح الأمريكية.

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت قوات بلاده في العراق تواجه تهديدات؛ قال أوربان إن “سنكتوم” تراقب العديد من موجات الهجمات التي تقف إيران وراءها، لتحديد مستوى الخطر.

بدورها، ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن نشر “يو إس إس أبراهام لينكولن” في المنطقة جاء بموجب معلومات من الاستخبارات الإسرائيلية.

وكانت الاستخبارات الإسرائيلية اجتمعت بالإدارة الأميركية في البيت الأبيض، قبل أسبوعين، حيث قدمت معلومات بشأن خطط محتملة لإيران في المنطقة، مؤكدة أن طهران قد تهاجم أهدافًا تابعة لواشنطن، وخاصة في العراق وسوريا والسعودية والإمارات.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.