الأبرز

الكونغرس يفشل في إجبار ترامب على وقف أي دعم عسكري في اليمن

جنود
جنود يقفون على دبابة تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية المنتشرة على مشارف مدينة عدن الساحلية ‏اليمنية الجنوبية في آب/أغسطس 2015، خلال عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين الشيعة وحلفائهم ‏‏(‏AFP‏)‏

فشل الكونغرس الأميركي في 2 أيار/مايو الجاري في تبني قرار يجبر الرئيس دونالد ترامب على وقف أي دعم عسكري للتحالف الذي تقوده السعودية في حرب اليمن، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

ولجأ ترامب إلى الفيتو في 16 نيسان/ابريل ضد قرار للكونغرس يطالبه بـ”سحب القوات المسلحة الأميركية من العمليات القتالية” في اليمن، باستثناء العمليات التي تستهدف القاعدة.

ومعارضو الدعم العسكري الأميركي كانوا يحتاجون الى غالبية الثلثين، أي 67 صوتا، في مجلس الشيوخ لتجاوز فيتو الرئيس الجمهوري.

لكن 53 عضوا فقط أيدوا تجاوز الفيتو الرئاسي، في حين عارضه 45.

وندد ترامب حين لجأ الى الفيتو ب”محاولة لا طائل منها وخطيرة لاضعاف سلطاته الدستورية، ما يعرض حياة المواطنين الاميركيين للخطر”.

وقبل التصويت، دعا زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أعضاء المجلس الى التصويت لصالح الرئيس، وضد قرار يهدد ب”تقويض الجهود الأميركية لانهاء النزاع في اليمن”.

ومنذ 2015، يقدم البنتاغون “دعما غير قتالي” للتحالف الذي تقوده الرياض، الحليف التاريخي للولايات المتحدة، دعما للقوات الحكومية في وجه المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate
WhatsApp chat