الناتو قلق من خطط تركيا نشر منظومة إس 400 الروسية

منظومة الدفاع الجوي إس-400
منظومة الدفاع الجوي إس-400 (صورة أرشيفية)

قال ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في مؤتمر صحفي، في 6 أيار/ مايو، إن عواقب خطط تركيا لنشر منظومة إس-400 الروسية للدفاع الصاروخي مثيرة للقلق، في الوقت الذي أوضحت فيه واشنطن أنها ستفرض عقوبات بسبب ذلك.

وقال ستولتنبرغ في أنقرة بعد اجتماع مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن حلف الأطلسي يرغب في تجنب الظروف التي يفرض فيها حلفاء عقوبات على بعضهم.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قد قال إن أنقرة لا تبعد نفسها عن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، على خلفية صفقة أنظمة “إس 400” مع روسيا.

وأشار أكار إلى أن: “العرض الأميركي الأخير لنا بشأن أنظمة باتريوت إيجابي أكثر من العروض السابقة. من غير العادل استبعادنا من برنامج مقاتلات إف 35 الأميركية فقط بسبب رغبة دولة معينة”.

ودعت واشنطن تركيا إلى الاختيار بين المنظومة الروسية، والمقاتلات الأميركية من طراز “إف 35” التي تريد أنقرة الحصول على 100 منها.

وعلقت الولايات المتحدة في بداية نيسان/ أبريل تسليم المعدات الأرضية المتصلة بتشغيل طائرات “إف 35” المصممة للتواصل في الوقت الحقيقي مع الأنظمة العسكرية للناتو، بما في ذلك الصواريخ الدفاعية.

وتبدي الولايات المتحدة قلقا من أن تستخدم تكنولوجيا “إس 400” لجمع البيانات التكنولوجية عن الطائرات العسكرية التابعة لحلف الناتو.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate