اليابان تعتزم شراء 105 مقاتلات “إف-35”

مقاتلة إف-35
مقاتلة إف-35 الأميركية (صورة من موقغ شركة Lockheed Martin )

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن اليابان ترغب بشراء 105 مقاتلات أميركية من طراز “إف-35″، في 26 أيار/ مايو.
وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي: “دعمت الولايات المتحدة جهود اليابان لتعزيز قدراتها الدفاعية. قمنا خلال الأشهر الأخيرة بتسريع تسليم عدد كبير من الأسلحة الدفاعية الأميركية الصنع إلى اليابان… وفي عام 2018، كانت اليابان من بين المشترين الرئيسيين للأسلحة من الولايات المتحدة، وأعلنت للتو عزمها شراء 105 مقاتلات من طراز “إف-35”.

ويقوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب بزيارة إلى اليابان تستمر أربعة أيام، ويعتبر أول ضيف رسمي يزور اليابان منذ تولى الإمبراطور ناروهيتو العرش في الأول من أيار/مايو الجاري.
وقد أجرى ترامب مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مباحثات حول قضايا التجارة والبرنامج النووي لكوريا الشمالية.
وكانت قد ذكرت صحيفة نيكي في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2018، أن الحكومة اليابانية تدرس شراء ما يصل إلى 100 طائرة مقاتلة إضافية طراز (أف-35) من الولايات المتحدة في صفقة تتجاوز قيمتها تريليون ين (8.8 مليار دولار)، وفق ما نقلت وكالة رويترز.
وقالت نيكي دون الإشارة إلى مصادر إن اليابان تخطط بالفعل لشراء 42 طائرة شبح مقاتلة.

ويسعى الجيش الياباني إلى زيادة الإنفاق إلى مستويات قياسية العام المقبل لإجراء عمليات تحديث رئيسية تمكنه من اسقاط صواريخ كوريا الشمالية الباليستية التي تعتبرها طوكيو تهديدا مستمرا على الرغم من تعهد بيونجيانج بالتخلي عن برنامجها النووي.

وكانت اليابان أعلنت في تموز/يوليو الماضي أنها اختارت شركة لوكهيد مارتن لصنع رادار قوي جديد كلفتة 1.2 مليار دولار من أجل محطتين أرضيتين لمنظومة إيجيس الدفاعية المضادة للصواريخ الباليستية هدفهما الحماية من أي ضربات صاروخية محتملة من كوريا الشمالية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate