الأبرز

بلغاريا: واشنطن طلبت سعراً مبالغاً فيه وغير منطقي لمقاتلات أف-16

مقاتلة آف-16
مقاتلة من طراز أف-16 تابعة لسلاح الجو الأميركي تشارك في تدريبات جوية مشتركة تحت اسم "فيجيلانت آيس" بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في قاعدة اوسان الجوية في بيونجتايك يوم 6 كانون الأول/ديسمبر 2017 (AFP)

ألمح وزير الدفاع البلغاري كراسيمير كاراكاتشينوف، إلى إمكانية فشل المفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية لشراء 16 طائرة حربية من طراز “أف-16″، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي، في 20 أيار/مايو الجاري إن “السعر (لم يحدده) الذي طلبته الولايات المتحدة من أجل مقاتلات “أف-16” مبالغ فيه وغير منطقي”، مبينًا أن المفاوضات مع واشنطن “غير مبشّرة”.

ولفت إلى أن المفاوضات ستتواصل مع واشنطن، مؤكدًا أنهم مصرون بخصوص جعل السعر بـ”مستوى معقول”، وتحديد استحقاقات الدفعات، وتسلم أولى الطائرات بفترة لا تتعدى العامين.

وشدّد كاراكاتشينوف على أن بلاده يمكن أن تشتري الطائرات المذكورة من السويد في حال فشل المفاوضات مع الحكومة الأمريكية.

وأضاف بهذا الصدد أنهم سيتواصلون مع شركة SAAB السويدية لصناعة الطائرات.

وتابع: “حاليًا نبذل الجهود المطلوبة ونواصل المحادثات، ولكن قد نتجه للمفاوضات مع شركة (SAAB) في حال الفشل بحصول نتائج من محادثاتنا مع الحكومة الأميركية”.

وفي كانون الثاني الماضي، صادق البرلمان البلغاري على قرار شراء سري مقاتلات جديد، وعليه بدأت الحكومة بمفاوضاتها مع الولايات المتحدة لشراء 16 مقاتلة من طراز “إف-16”.

تجدر الإشارة إلى أن بلغاريا تمتلك مقاتلات “ميغ-16” الروسية، 4 منها فقط لديها القدرة على أداء مهامها كاملة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.