حقبة جديدة من الحرب البحرية تبدأ مع صواريخ ATMACA… تعرف إليها!

صاروخ ATMACA من إنتاج شركة Roketsan التركية
صاروخ ATMACA من إنتاج شركة Roketsan التركية

عدد المشاهدات: 2016

الأمن والدفاع العربي- خاص


تفتتح شركة Roketsan التركية حقبة جديدة مع صواريخ سطح-سطح الحديثة من طراز ATMACA . وتم الكشف عن هذه المنظومة الحديثة من إنتاج شركة Roketsan للمرة الأولى خلال معرض الدفاع الدولي في إسطنبول IDEF 2019. وصاروخ ATMACA هو سلاح بحري حديث، بعيد المدى، وعالي الدقة.


ويتميّز صاروخ ATMACA بإمكانية إستخدامه في كافة الظروف المناخية كما أنه يظهر فعالية قصوى في ضرب الأهداف الثابتة والمتحركة بفضل الإجراءات المضادة التي زوّد بها، وقدرته على تحديد الأهداف وإعادة تحديدها حتى إكمال المهمة. كما يتم دمج أنظمة تحديد المهام ثلاثية الأبعاد على المنظومة الصاروخية.


هذا وتستخدم هذه الصواريخ نظام تحديد المواقع العالمي GPS، ونظام الملاحة الداخلي، وأنظمة قياس الإرتفاع الجوي وأنظمة الرادار الفرعية للتوجّه نحو الهدف، بينما رأس الرادار الباحث ينطلق نحو الهدف بدقة كبيرة. وفي حين يتخطى مدى صاروخ ATMACA 220 كلم، يشكّل الصاروخ الموجّه تهديداً كبيراً للأهداف التي تقع بعد مدى النظر، والفضل في ذلك يعود إلى رأسه الحربي المتفجّر والمتشظّي.


هذا بالإضافة إلى تزويد صاروخ ATMACA بوصلة بيانات حديثة ومعقّدة تسمح بتحديد ومواكبة الهدف مع تغيير مكانه، ثم مهاجمة الهدف من جديد وإتمام المهمة. ومع تغير معطيات العمليات، مثل الوقت للوصول إلى الهدف، وضرب الهدف، وإطلاق النيران، يوفر النظام الصاروخي أكثر أسلوب فعّال لتأدية المهمة المنوطة به.


كما يتميّز نظام ATMACA بتصميمه البنيوي الذي بني على أساس تكنولوجيات متقدّمة، بالإضافة إلى إستخدام مواد مركّبة في سبيل تخفيض الوزن وزيادة متانة الهيكل.


وتجدر الإشارة إلى أن الإنتاج الكمي لصاروخ ATMACA الموجّه بدأ مع توقيع العقد بين إدارة الصناعات الدفاعية التركية وشركة Roketsan عام 2018. كما بدأت الشركة دمج صاروخ ATMACA على المنصات البحرية للقوات البحرية التركية.

  خبير تركي يشرح الأسباب الفعلية وراء استراتيجية تركيا لإنتاج صواريخ بعيدة المدى في 2018


أما بالنسبة لأول إختبار لإطلاق النيران، فمن المتوقّع أن يتم عبر الصواريخ المدمجة على متن كورفيت MILGEM كما يتوقّع أن تجري هذه التجارب قريباً.


كما أعلنت شركة Roketsan أنها ستكون المزوّد للقوة الضاربة للسفن بفضل صواريخ ATMACA، “المنظومات المشابهة لصاروخ ATMACA حول العالم قليلة جداً. ومن خلال ATMACA ، أنتجنا منظومة صاروخية موجّهة خاصة تستطيع المنافسة بقطاع خاص ومحدد.”

المواصفات القنية لمنظومة ATMACA:


الطول: 4.8 م
الوزن: 800 كلغ
المدى : أكثر من 200 كلم
الرأس الحربي: عالي الإنفجار والإختراق
وزن الرأس الحربي: 250 كلغ

1 Comment on حقبة جديدة من الحرب البحرية تبدأ مع صواريخ ATMACA… تعرف إليها!

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.