خسائر بأكثر من مليوني دولار ناجمة عن حادثة اصطدام طيور بمقاتلة أف-35بي

مقاتلة أف-35
مقاتلة "أف-35بي لايتنينغ 2" تقترب من سفينة الهجوم البرمائية ‏USS Wasp‏ في 18 نيسان/أبريل ‏‏2018، في أعقاب هجوم استكشافي كجزء من تمرين الشهادة (‏CERTEX‏) في بحر الفلبين (‏MC1‎‏ ‏Daniel Barker/Navy‏)‏

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

يمكن أن تشكل الطيور خطراً كبيراً على الطائرات المدنية والعسكرية، حيث تتسبّب في وقوع ملايين الأضرار كل عام.

ففي 12 أيار/مايو الجاري، أُجبرت مقاتلة “أف-35بي” (F-35B) تابعة للبحرية اليابانية، على “إجهاض” عملية الإقلاع بسبب “الطيور”، وفقًا لما ذكره الرائد إريك فلاناغان، المتحدث باسم الجناح البحري الأول للبحرية اليابانية.

ووفقاً للمسؤول، إن الطائرة “خضعت للضريبة بأمان خارج المدرج”، لكن التقييمات الأولية أشارت إلى أن المقاتلة الشبح ذو التقنية العالية عانت من خسائر بلغت أكثر من مليوني دولار كتعويض، مما يجعله حادثًا من الفئة A (Class A mishap).

هذا وتُصنّف البحرية حادثًا من الفئة A على أنه حادث نتج عنه 2 مليون دولار أو أكثر في الأضرار أو حادثة تؤدي إلى الوفاة أو العجز الكلي.

يُشار إلى أن الحادث قيد التحقيق حاليًا ويجري تقييم الأضرار بالكامل. وهي ليست المرة الأولى التي تُسجّل فيها مثل هذه الحوادث؛ ففي 17 نيسان/أبريل الماضي، اصطدمت مقاتلة من طراز “إف-16” بصقر أثناء قيامها بالهبوط بالقرب من مطار هولومان في نيو مكسيكو.

وقالت جاسمين مانينغ، ملازمة في الجيش الأميركي في حديث لموقع “ميليتيري تايمز” إنه “عندما تحدث مثل هذه الحوادث، يتم إرسال الرفات إلى سميثسونيان حيث يصنفون الطائر ويحددون كيف تم ضربه”، مضيفة أن القاعدة “تتخذ تدابير لمنع أكبر عدد ممكن من هذه الضربات، وكذلك أي إعاقة قد تؤثر على الإقلاع أو الهبوط الآمن لطائرتنا”.

في عام 2018، صرحت صحيفة “يو إس إيه توداي” أنه كان هناك أكثر من 14661 حادثة مماثلة تم الإبلاغ عنها باستخدام طائرات مدنية في الولايات المتحدة – والتي تحسب ما يقرب من 40 حادث طائر يوميًا.

إن حادثة مقاتلة أف-35بي هي الثانية من نوعها لقوات المارينز في أقل من أسبوع. ففي 3 أيار/مايو الحالي، قامت طائرة من طراز F/A-18 من مشاة البحرية الأميركية خارج قاعدة ماونتن هوم للقوات الجوية بولاية أيداهو، بهبوط اضطراري بسبب حريق في المحرك. ولم يُصب أحد في الحادث.

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

https://www.marinecorpstimes.com/news/your-marine-corps/2019/05/12/bird-strike-causes-more-than-2-million-in-damages-to-japan-based-marine-corps-f-35b/?utm_source=twitter.com&utm_campaign=Socialflow+MAR&utm_medium=social

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.