روسيا مستعدّة لبيع تركيا مقاتلات “سو-57” مع عملية الإنتاج المشترك

مقاتلة سو-57
لقطة لمقاتلة سو-57 الروسية

أعلن  المدير العام لمؤسسة “روستيك” الروسية لتصدير المنظومات الدفاعية، سيرغي تشيميزوف، استعداد بلاده لبيع مقاتلات الشبح “سو 57 لتركيا”، إلى جانب الإنتاج المشترك للمقاتلة إذا استبعدت تركيا من برنامج إنتاج طائرات إف 35 مع الولايات المتحدة، وذلك في حديث للمسؤول الروسي مع وكالة الأناضول التركية.

ورداً عن سؤال عن إمكانية إنتاج بطاريات صواريخ “إس 400” ومقاتلات “سو 57” في تركيا، قال شيميزوف إن روسيا “ستقيم بكل سرور” أي اقتراحات تركية لتوطين التقنيات أو نقلها، مشيرا إلى استعداد بلاده لدعم رغبة تركيا في تطوير صناعة الدفاع الخاصة بها.

وأشاد المسؤول الروسي بإصرار تركيا على على تنفيذ صفقة  شراء منظومة صواريخ “إس400” الروسية، على الرغم من الضعوط غير المسبوقة التي تتعرض لها.

وقال  تشميزوف إن عدم استسلام تركيا لضغوط شركائها يدل على استقلالية السياسة الخارجية التي تتبعها الحكومة والرئيس التركي، مضيفا أن الصفقة كانت مهمة لكل من موسكو وأنقرة.

وتحدث تشميزوف عن استعداد بلاده للتعاون مع تركيا في تطوير منظومة “إس – 500” الروسية للدفاع الجوي، وهي منظومة من الجيل الخامس، مشددًا على أن كلا البلدين لديه القدرة على المساهمة في مثل هذا المشروع.

وذكر أن روستك أرادت إقامة تعاون دائم وطويل الأمد مع تركيا في مجال الدفاع وكذلك في التقنيات المدنية مثل تصنيع المروحيات، مشيرا إلى أن الشركة التركية لصناعات الفضاء TAI تنتج مكونات المروحيات التي يمكن للشركات الروسية استخدامها.

وكان وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان قال أمس الجمعة، إن موقف بلاده لم يتغير حيال تركيا وعزمها شراء المنظومة الدفاعية الروسية المضادة للصواريخ “إس-400″، وإن واشنطن لن تسلم تركيا طائرات الشبح “إف-35” إذا لم تتخل انقرة عن شراء المنظومة الروسية.

ومن جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، يوم الجمعة، إن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة لا تقتصر على مسألتَي “إس-400″ و”إف-35”.

وشدد تشاووش أوغلو أن بلاده أتمت عملية صفقة منظومة “إس-400” مع روسيا.

وفند الوزير التركي مزاعم الولايات المتحدة بأن منظومة “إس-400” الروسية من شأنها أن تشكل تهديدا على منظومات حلف الناتو، ومقاتلات “إف-35”. وقال إن تركيا هي من ستسيطر على منظومة “إس-400”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.