روكيتسان تكشف عن مضاد للطائرات بدون طيار يدمر أهدافه بالطاقة الموجهة

ألكا
مضاد الطائرات بدون طيار من طراز ألكا من إنتاج شركة روكيتسان

كشفت شركة “روكيتسان” (Roketsan) التركية للصناعات الدفاعية، عن أول مضاد للطائرات بدون طيار، أطلق عليه اسم “ألكا” (ALKA) يمكنه تدمير الطائرات المعادية بدون طيار أو تعطيلها بالطاقة الموجهة.

وفي معرض تقديمها للسلاح الجديد خلال معرض الدفاع الدولي في إسطنبول الذي أقيم بين 30 نيسان/ أبريل و3 أيار/ مايو، قالت الشركة إن النظام الجديد تم تطويره استجابة للطفرة الأخيرة في هجمات الطائرات بدون طيار التي استهدفت الجيش التركي.

وقال البروفيسور أوغور كاياسال، المسؤول في الشركة إن نظام “ألكا” مجهز بكل من أنظمة الليزر، وأشعة الليزر، والحُزَم الكهرومغناطيسية المركزة، لتدمير أو تعطيل الطائرات بدون طيار وغيرها من الطائرات المماثلة على مسافة آمنة.

وأضاف أن النظام يمكنه تتبع أهداف متعددة بدقة من خلال الرادار الموجود على متن الطائرة والبصريات الكهربائية.

وأوضح أن النظام يستطيع تعطيل سرب من الطائرات بدون طيار على مسافة تصل إلى  4 كيلومترات (2.4 ميل)، وتدمير الطائرات بدون طيار التي تحمل متفجرات وتطير على ارتفاع 1600 قدم (تعادل 488 متر).

وأشار كاياسال إلى أن شركة روكيتسان تخطط لأن تكون أول شركة في العالم تقوم بتطوير مثل هذا النظام، لافتا إلى أن تكلفة استخدامه أرخص بكثير مقارنة بالأسلحة التقليدية.

واستغرق تطوير النظام الجديد خمس سنوات، أمضت شركة روكتسان السنتين الأخيرتين منها في محاولة تحويله إلى نظام محمول، بحيث يمكن تحريكه بشاحنة مخصصة.

وقال كاياسال: “يمكن الآن استخدامه كنظام محمول خلف شاحنة أو مثبت على قمة برج”، وأضاف: “نهدف إلى حماية القوات والعمليات من خلال تصنيع النظام المتحرك، في حين أن الإصدار الثابت سيكون أكثر ملاءمة للمقار أو القواعد أو السفن أو النقاط الاستراتيجية الأخرى.”

يذكر أن شركة  “حرب أرغيه” (Harp ARGE) التركية، أنتجت في عام 2017 أول سلاح محلي مضاد للطائرات بدون طيار، يعمل على مكافحة أخطار الطائرات بدون طيار بواسطة التشويش على منظومة الحقول الكهرومغناطيسية للطائرة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.