شركة صناعات الفضاء التركية تتسلّم أول محرك مروحية محلي الصنع

صناعات الفضاء التركية تتسلم أول محرك مروحية
صناعات الفضاء التركية تتسلم أول محرك مروحية

عدد المشاهدات: 517

تسلمت الشركة التركية لصناعات الفضاء (TAI) أول محرك محلي من طراز “T700-TEI-701D” من تصميم وتصنيع شركة توساش، وهو المحرك الذي ستعمل به مروحية “بلاك هوك” المحلية، في 14 أيار/ مايو.

تم التسليم في مقر شركة توساش في ولاية إسكي شهير غربي تركيا في حفل وضع حجر الأساس لمحطة “TR Engine”، وهو مركز جديد للبحث والتطوير لمحركات التوربينات.

ويعد محرك “T700-TEI-701D” أول محرك طائرة مروحية يتم إنتاجه محليًا بقوة 2.000 حصان وسيشغل مروحية “Gökbey” متعددة الأغراض.

وأكد مستشار الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، في كلمته خلال الحفل، أن تركيا اتخذت خطوات ملموسة في تصميم وتصنيع المحركات، مشيرا إلى أن الأعمال ما تزال جارية في في تطوير محركات المروحية المحلية وطائرة “T129 ATAK” التكتيكية للاستطلاع.

وقال دمير إن شركة توساش طورت من أنشطتها وقدراتها في مجال التصميم، وفي الوقت نفسه سيضطلع مركز “TR Engine” بدور مهم  في أن يصبح مركزًا لتطوير المحركات المحلية في تركيا مع دعم شركات مثل توساش.

بدوره أشار محمود فاروق أكشيت، المدير العام لشركة توساش، إلى أن تطوير مروحية بلاك هوك المحلية يتم بالتعاون بين الشركة التركية لصناعات الفضاء، وشركة أسيلسان، وتوساش.

وأكد أكشيت أنه سيتم تسليم 236 محرك توربيني للجيش التركي خلال الفترة المحددة البالغة 20 عامًا.

وسيقوم مركز البحث والتطوير “TR Engine” الذي بدأ العمل بدءا من أمس، بتنفيذ أنشطة تطوير محرك عمود الإدارة التوربيني.

يذكر أن شركة توساش تنتج مكونات لمحركات عمالقة الطيران العالمية مثل “جنرال إلكتريك” للطيران، و”ITP”، و”MTU”، و”رولز رويس”، و”سافران”. ويقول المدير العام للشركة، محمود أكشيت، إن توساش هي الشركة الأولى في البلاد التي تصنع منتجاتٍ لشركاتٍ عالمية.

ويتمُّ في منشأة توساش الصناعية، تنفيذ صيانة المحركات لمختلف الطائرات، بما في ذلك نظام التحذير والتحكم (AWAC) الذي طوّرته شركة بوينغ الأمريكية العملاقة للطيران.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.