شركة FNSS تكشف لأول مرة عن مدرعة القتال البرمائية MAV في IDEF 2019

مركبة MAV
مركبة القتال البرمائية MAV من إنتاج شركة FNSS

الأمن والدفاع العربي- خاص


كشفت شركة FNSS التركية لأول مرة خلال معرض IDEF 2019 عن مدرعة القتال البحري MAV المنتظرة. وهذه المركبة من الآليات القليلة من الطراز نفسه بسبب المتطلبات الصعبة والمهام عالية التخصص التي تقوم بها.


وعرضت الشركة خلال منصتها في معرض الدفاع الدولي في إسطنبول النموذج المبدي للآلية التي سيكون دورها الأساسي دعم القدرات القتالية للقوات البحرية مجاراة لمتطلبات القرن البيئة القتالية الحادي والعشرين.


وقد صممت MAV كجزء من برنامج المركبات القتالية البرمائية المدرعة من قبل رئاسة الصناعات الدفاعية SSB تلبية لاحتياجات القوات البحرية التركية.


كما ستسلّم الشركة 27 مركبة من ضمنها 23 ناقلة جند، ومركبتين للقيادة والسيطرة ومركبتين للإصلاح، للقوات البحرية التركية.


وبالإضافة إلى تأمين الوصول الآمن للقوات خلال العمليات البرمائية، تقوم مركبات القتال البحري المدرعة بمهام ناقلة الجند المدرعة بعد الوصول إلى الشاطئ.


ولكن ما هي المهام البرمائية التي تقوم بها MAV؟


خلال الجزء البرمائي من العملية، يتم إطلاق هذه المركبات من رصيف هبوط المروحيات وتستطيع تغطية المسفة بين السفينة والشاطئ بسرعة كبيرة، مما يسمح للقوات بالوصول سريعا وبحماية قصوى.


وعند وصولها للبر، تقوم هذه المركبات باستكمال مهامها في العمليات جنباً إلى جنب مه المدرعات الأخرى. وبسبب الدور المزدوج التي تقوم به هذه الآليات، برا وبحرا، تحتاج المركبات القتالية البحرية البرمائية المدرعة لعرض أداء فائق في البحر وعلى البر. وهذا ما قلص تصميم هذه المركبات. وضمن جول الناتو وحلفائه تنتج شركة واحدة فقط هذا النوع من المدرعات وهي شركة BAE Systems.


وستتميز هذه المركبة من إنتاج FNSS بعدد الجنود الذين يتم نقلهم في كل مركبة، مستوى الحماية الباليستي ومن الألغام، و أدائها المتقدم في الماء وعلى البر.


وحالياً برنامج مركبات ZAHA البرمائية المدرعة وصل إلى مرحلة مراجعة التصميم النقدي. وأنهت شركة FNSS تقييمها لتصميم المركبة ليس فقط ورقياً بل أيضا بالنموذج الأولي الذي عرضته في منصة عرضها خلال معرض الدفاع الدولي في إسطنبول لعام 2019.


وشدد المدير العام والمجير التنفيذي لشركة FNSS نايل كرت على أهمية مدرعة القتال البحري قائلا: ” يجب أن تؤمن MAV وصول القوات البحرية إلى الشاطئ بأقصر وقت ممكن، لتأمين الحركة السريعة وتقليص تعرضهم للمخاطر في البحر. وعند وصولهم إلى الشاطئ تستطيع أن تعمل بفعالية بمدرعة قتالية برية لحماية الجنود بداخلها من الصواريخ الباليستية و الألغام.”


وخلص المدير التنفيذي للشركة إلى أن MAV هي فريجة من نوعها، قائلا: ” نحن نطوّر هذه المركبات لصالح القوات البحرية التركية التي قامت بأهم العمليات البرمائية خلال الخمسين سنة الماضية بنجاح باهر.”


وأكد ثقته بأن الدول الحليفة ذات المتطلبات البرمائية التشغيلية الكبيرة، وتحديدا جول مثل أندونيسيا، ستستفيد من المواصفات المميزة للمركبة البرمائية، ” نتطلع للتعاون معهم في المستقبل.”

صور منصة عرض شركة FNSS في IDEF 2019 :

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.